النسخة الإلكترونية

فيسبوك تلاحق هاكر سرق بيانات 178 مليون مستخدم

فيسبوك تلاحق هاكر سرق بيانات 178
فيسبوك تلاحق هاكر سرق بيانات 178

أقامت شركة فيسبوك التي تدير أكبر مواقع التواصل الاجتماعي العالمية، دعوى على مواطن أوكراني في بلاده تتهمه بسرقة بيانات 178 مليون مستخدم، وبيعها عبر مواقع التواصل.

وتقول فيسبوك أنه بين الفترة يناير 2018 ولغاية سبتمبر 2019، تمكن ألكسندر سولونشينكو المعروف أيضا باسم "سولومامي" المستعار، من الوصول إلى بيانات تعريف الحسابات وأرقام الهواتف لـ178 مليون مستخدم للشبكة، واستخدم لهذا الغرض برنامجا خاصا يرسل الطلبات تلقائيا إلى المستخدمين من خلال تطبيق ماسنجر.

فيسبوك يطالب بالتعويض

وأضافت شركة فيسبوك – التي تقول تقارير إنها على وشك تغيير اسمها هذا الأسبوع- باع سولومامي البيانات المسروقة في منتدى متخصص على الإنترنت، ونشر على البوابة بيانات 10 ملايين مستخدم لبنك Privatbank ا لأوكراني وشركة تحليلية فرنسية، وطالبت فيسبوك أن تلزم المحكمة سولونشيكو بتعويضها عن الضرر، ومنعه من استخدام خدمات الموقع.

عدد مستخدمي فيسبوك الحقيقيين

على صعيد منفصل، كشفت وثائق داخلية سعي فيسبوك، لمعرفة عدد المستخدمين، الذين يقومون بإنشاء أكثر من حساب، وكيفية التعامل معهم، هناك ظاهرة تتمثل بمستخدمين فرديين لديهم حسابات متعددة، وهي منتشرة جدا، ويقدر فيسبوك أن 11٪ من المستخدمين النشطين شهريا في جميع أنحاء العالم، والذين يبلغ عددهم 2.9 مليار مستخدم، هم حسابات متعددة أو مكررة.

 

 

 

×