أوروبا تعمل على قانون لإنتاج شاحن عالمي موحد لكل الأجهزة الإلكترونية

أعلنت المفوضية الأوروبية الأسبوع الفائت، أنها تعمل على قانون لاستحداث كبال شحن عالمي لكل الهواتف الجوالة والهواتف اللوحية وغيرها من الوسائل الإلكترونية، لغرض تجنب الهدر الإلكتروني الهائل الناتج عن اضطرار كل أسرة للحصول على العشرات من الكابلات.

خضع السوق وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، لتغيير هائل خلال العقد الماضي، والآن ثلاثة أنواع فقط من بين العشرات من الأقباس التي كانت مستخدمة قبل سنوات مازالت موجودة وهي "مايكرو- يو اس بي" والأحدث " يو اس بي - سي" ووصلات أبل الأرفع "لايتنينغ". 

البرلمان الأوروبي دعا لتكنولوجيا الشحن الموحد

ودعا البرلمان الأوروبي المفوضية إلى إدخال تكنولوجيا شحن موحدة مطلع 2020، وفي 2004، وافق 14 من مصنعي الهواتف الجوالة ومن بينهم آبل على معيار موحد لوحدات توفير الطاقة في التزام طوعي جرى التوسط فيه في ظل ضغط من المفوضية، ومن حينها ينتظر المستهلكون دون جدوى من أجل قابس معياري.

آبل تعارض قانون الشاحن الموحد

يشار إلى أن هذا القانون لن يعجب شركة آبل قطعا، لأنها ترغب في الاحتفاظ بموصلها اللايتنينج الموجود حاليا في كل هواتف "أي فون" وبعض أجهزة "آي باد"، وتقول أبل إن إيقاف الاستخدام الإجباري لموصل لايتنينغ سوف يتسبب في كمية هائلة من الهدر الإضافي الإلكتروني.