نصائح مهمة لتسريع الحواسب المكتبية

إلغاء تثبيت البرامج
إلغاء تثبيت البرامج

الحاسوب المكتبي يحتاج بشكل دوري، إلى عمليات صيانة وتنظيف مستمرة، حتى يعمل بصورة طبيعية ومنتظمة، وبعض الحواسيب كلما تأخرت عملية صيانتها كلما تأخرت في الإقلاع، كما أن التعامل معها وتنزيل البرامج يستغرق وقتا أطول.

ووفقا للخبراء فإن الحواسيب لا تتباطأ من تلقاء نفسها، ولكن البرامج والخدمات تتطلب المزيد من الأداء مع مرور الوقت، وهو ما يؤدي إلى إبطاء وتيرة العمل للحواسيب، ويرجع ذلك إلى تطوير البرامج والخدمات بما يتناسب مع أحدت التجهيزات والهاردوير، إذا أصبح الحاسوب قديما، فإن المستخدم يعتقد أنه أصبح أبطأ من ذي قبل، لكن متطلبات البرامج والخدمات قد زادت، غير أن تأثير عمليات الحوسبة يستغرق فترة أطول.

وغالبا ما يرجع تباطؤ وتيرة عمل الحواسيب إلى البرامج المنسية، والتي لم يتم إلغاء تثبيتها على الإطلاق، تشغل هذه البرامج مساحة الذاكرة وتستنزف أداء الحاسوب، علاوة على وجود الكثير من التطبيقات في قائمة التشغيل التلقائي، وبالتالي تستغرق عملية إقلاع الحاسوب فترة طويلة".

إلغاء تثبيت البرامج

إلغاء تثبيت البرامج

وينبغي في الخطوة الأولى إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية، ويمكن العثور على هذا الخيار في قائمة "إعدادات ويندوز/التطبيقات/التطبيقات والميزات"، مع ضرورة التحقق من مدير المهام للتعرف على البرامج، التي يتم تشغيلها مع إقلاع الحاسوب.

إلغاء تجزئة القرص الصلب

وللتغلب على مشكلة بطء الحاسوب، ينصح الخبراء بإلغاء تجزئة القرص الصلب، وخلال هذه العملية يتم إعادة تصنيف البيانات المخزنة وترتيبها بطريقة يسهل قراءتها بسرعة، مع العلم أن  إلغاء تجزئة القرص الصلب مفيدة مع الأقراص الصلبة القديمة، المعروفة باسم HDD؛ لأن دمج أجزاء الملفات يكون مفيدا لطريقة عمل هذه الأقراص، وبالنسبة لأقراص الحالة الساكنة SSD المنتشرة في الحواسيب الحالية، فإن عملية إلغاء تجزئة القرص الصلب تضر بهذه النوعية من الأقراص الصلب، لأنها لا تعمل بشكل ميكانيكي، فضلا عن أن خلايا الذاكرة لها عمر افتراضي معين، وتؤدي عملية إعادة التنظيم المستمرة للملفات إلى تقصير العمر الافتراضي للأقراص الصلبة SSD.

تنظيف سجل النظام

يمكن الاعتماد على برامج تنظيف السجل، وبالنسبة للحماية من الفيروسات يمكن الاعتماد على برنامج مكافحة الفيروسات المدمج في نظام ويندوز.

صيانة دورية

الصيانة الدورية من الأمور الضرورية لكي يعمل الحاسوب بسلاسة، وتشمل هذه الصيانة إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية وتنظيف قائمة التشغيل التلقائي وإجراء فحص نظام التشغيل بصورة منتظمة، وإذا تعرضت فتحات التهوية للانسداد بسبب الغبار والأتربة، فإن الحاسوب سوف يسخن بشدة ويتسبب ذلك في إبطاء وتيرة عمل الجهاز.

×