أبرز ميزات إصدار نظام التشغيل الجديد من آبل iOS 15

التحديثات الجديدة على نظام التشغيل تشمل رفع كفاءة تطبيق فيس تايم
1 / 3
التحديثات الجديدة على نظام التشغيل تشمل رفع كفاءة تطبيق فيس تايم
من ابرز ميزات نظام التشغيل الجديد خاصية نسخ النصوص الموجودة داخل الصور
2 / 3
من ابرز ميزات نظام التشغيل الجديد خاصية نسخ النصوص الموجودة داخل الصور
يقدم نظام التشغيل الجديد آي أو أس 15 العديد من المزايا الجديدة للمستخدمين
3 / 3
يقدم نظام التشغيل الجديد آي أو أس 15 العديد من المزايا الجديدة للمستخدمين

بعد أشهر من خضوعه للاختبارات المتعددة، أعلنت آبل عن طرحها الإصدار العام لنظام التشغيل الجديد "آي أو أس 15" iOS 15 لكافة مستخدمي أجهزة آبل، وذلك بعد أيام من إطلاق الشركة العملاقة النسخة الأحدث من هواتف آيفون 13 وساعة جديدة وجهاز أيباد ميني جديد كلياً.

وكانت آبل قد كشفت في وقت سابق من هذا العام عن النسخة التجريبية من نظام التشغيل الجديد خلال مؤتمر المطورين الذي عقد في يونيو الماضي.

 اصدار نظام التشغيل الجديد "آي أو أس 15" الجديد يأتي بالعديد من المزايا..هذه أهمها:

ما هي مميزات نظام التشغيل الجديد "آي أو أس 15" iOS 15

تطبيق FaceTime 

حصل تطبيق دردشة الفيديو فيس تايم FaceTime في iOS 15 على تحسينات كبيرة والعديد من المميزات الجديدة التي تجعله منافساً لتطبيقات اجتماعات الفيديو مثل Zoom وغيرها، أبرزها دعم ميزة الصوت المكاني Spatial audio وهو ما يتيح تجربة طبيعية أكثر في أثناء إجراء مكالمات الفيديو عبر فيس تايم، وتوفير إمكانية إجراء محادثات أفضل مع مجموعة أكبر من المستخدمين، مع تمييز المتحدث تلقائيا للتعرف دائما على من يتحدث. كذلك، توفر التحسينات الجديدة جدولة مكالمات الفيديو عبر FaceTime والحصول على رابط فريد لمشاركته مع الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل عبر تطبيقات البريد والرسائل أو حتى واتساب، بحيث يمكن الإنضمام للمكالمة بسهولة بمجرد الضغط على الرابط.

ميزة SharePlay

وهي من مميزات iOS 15 الجديدة التي تتيح للمستخدمين مشاركة المحتوى بسهولة عبر FaceTime  أو في أثناء إجراء المكالمات عبر فيس تايم، حيث يمكن للمستخدمين من خلال ميزة SharePlay  مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام أو الاستماع إلى الموسيقى أو حتى مشاركة الشاشة معاً، والتي تقول آبل أنها طريقة جديدة لمشاركة التجارب مع العائلة والأصدقاء.

 ميزة التركيز Focus لتجنب الإلهاء 

وهي من أبرز مميزات iOS 15 الجديدة، والتي تساعد المستخدم على التركيز وتجنب الإلهاء، وذلك من خلال عرض التنبيهات والتطبيقات بناء على ما يريد المستخدم التركيز عليه.

التنبيهات

وأعادت آبل تصميم الإشعارات أو التنبيهات في نظام التشغيل الجديد "آي أو أس 15"  iOS 15، حيث تظهر الآن صور جهات الاتصال للأشخاص في التنبيهات مع أيقونات أكبر للتنبيهات لتسهيل التعرف عليها، وهو ما تقول آبل أنه للمساعدة على تقليل التشتت وتسهيل التعرف على التنبيهات الهامة. وتتضمن مميزات iOS 15 الخاصة بالتنبيهات أيضاً ميزة ملخص التنبيهات Notification  summary الجديدة، وهي الميزة التي تجمع التنبيهات وعرضها في وقت مناسب أكثر مثل صباحاً أو مساء، مع ترتيب التنبيهات وفقا للألوية اعتماداً على الذكاء الصناعي.

ميزة Live Text

ومن المزايا التي ستسهل حياة المستخدمين في النظام الجديد خاصية نسخ النصوص الموجودة داخل الصور والحصول على المعلومات الهامة منها بسهولة حتى تلك التي تكون مكتوبة بخط اليد. مع إمكانية الحصول على المعلومات التي تتضمنها الصور مثل أرقام الهواتف وغيرها وإمكانية إجراء مكالمة مباشرة، كما تدعم الميزة أيضاً نسخ النصوص من خلال الكاميرا، بحيث يمكن على سبيل المثال نسخ كلمة مرور Wi-Fi المعروضة في أحد المقاهي.

ميزة البحث البصري  Visual Look Up

وهي الميزة التي تتيح للمستخدم الحصول على معلومات أكثر عن الصور والتعرف على الكائنات الموجودة داخلها، بحيث يمكن للمستخدمين بضغطة واحدة التعرف أكثر على الكتب أو المعالم الشهيرة أو لوحة فنية على سبيل المثال، وتعمل الميزة على الصور المتاحة على الجهاز أو عبر الويب.

ميزات جديدة لمتصفح سفاري

وأعادت آبل تصميم متصفح سفاري Safari في الإصدار الجديد بحيث جعلت شريط علامة التبويت أصغر وفي الأسفل، مما يسهل الوصول إليه ويمنح المستخدم مساحة أكبر للتصفحة، كما يوفر المتصفح إمكانية جمع علامات التبويب أو الصفحات المفتوحة.

 المزيد من مزايا الخصوصية 

يقدّم النظام الجديد العديد من مميزات الخصوصية الجديدة مثل  ميزة App Privacy Report  والتي تتيح للمستخدم الإطلاع على سجل أو لوحة بيانات للخصوصية، بحيث يمكن لمستخدمي آيفون الإطلاع على الأذونات الممنوحة للتطبيقات وكيفية استخدامها وكل ما يتعلق باستخدام التطبيقات ما يتعلق بالخصوصية. بالإضافة إلى حماية خصوصية البريد الإلكتروني وهي الميزة التي تمنع تتبع فتح المستخدم لرسائل البريد الإلكتروني، مع منع مرسلي رسائل البريد الإلكتروني من تتبع نشاط المستخدم، بما في ذلك عنوان IP والموقع الجغرافي.

×