تحذير: خلل خطير في 19 ألف تطبيق تهدد بكشف بياناتك الشخصية

تطبيقات متجر غوغل تهدد هواتف أندرويد
تطبيقات متجر غوغل تهدد هواتف أندرويد

حذر خبراء شركة Avast أصحاب هواتف "أندرويد" من أن آلاف التطبيقات، في متجر "غوغل بلاي" التي قد تحوي خللا خطيرا ربما يؤدي إلى كشف البيانات الشخصية بما في ذلك كلمات المرور وغيرها من المعلومات المهمة.

تطبيقات متجر غوغل تهدد هواتف أندرويد

واكتشف خبراء الأمن في Avast خللا جديدا صادما في أكثر من 19000 تطبيق أندرويد، ويمكن أن يعرّض بيانات المستخدمين الخاصة للخطر، مؤكدين أن العديد من التطبيقات المتأثرة متاحة للتنزيل عبر متجر غوغل الرسمي Play Store وهي خدمة من المفترض أن تحافظ على هواتف "أندرويد" آمنة وخالية من مشكلات الأمان.

مشكلة بسبب تهيئة خاطئة للتطبيقات

ووفقا للخبراء فإن المشكلة الخطيرة تحدث بسبب المطورين الذين قاموا بإنشاء التهيئة الخاطئة للتطبيقات، وهي أمر يسمى قاعدة بيانات Firebase، وهي نظام أساسي طُوّر بواسطة غوغل لمساعدة الأشخاص على إنشاء تطبيقات للهاتف المحمول والويب، ولكن عدم اتباع أفضل ممارسات الشركة يجعل بيانات أولئك الذين يقومون بتنزيل التطبيقات عرضة للخطر.

19300 تطبيق يعرض المستخدمين للخطر

ونظر باحثو مختبرات Avast Threat في 180300 حالة Firebase متاحة للجميع، وجدوا أن أكثر من 10% (19300) كانت مفتوحة، ما يعرض البيانات لمطورين غير معتمدين بسبب خطأ في التصميم من قبل مطوري التطبيقات، وتعرض هذه الحالات البيانات المخزنة والمستخدمة بواسطة التطبيقات التي طُوّرت باستخدام Firebase، لخطر السرقة.

×