فيسبوك تصدر خاصية تشفير المكالمات عبر ماسنجر

أعلنت شركة فيسبوك التي تمتلك أكبر مواقع التواصل الاجتماعي وأكثرها انتشارا في العالم "فيسبوك- انستغرام- واتساب"، أعلنت عن إضافة خاصية لتشفير اتصالات الصوت أو الفيديو عبر خدمة ماسنجر.

تشفير اتصالات ماسنجر فيسبوك

وأصبح بإمكان مستخدمي الدردشة على ماسنجر أن يختاروا تشفير مكالماتهم الهاتفية من البداية إلى النهاية، أي من جهاز إلى آخر، ما يعني أن أحدا لن يكون في وسعه الاطلاع على هذه التبادلات، بما في ذلك فيسبوك نفسها، وفق ما جاء في بيان صادر عن فيسبوك.

فيسبوك تخالف رغبة الحكومات

وتأتي الخاصية الجديدة من فيسبوك مخالفة لرغبات الكثير من الحكومات، التي تتحجج  بذرائع التصدي لاستغلال الأطفال أو مكافحة الإرهاب، وترغب في أن تترك أبوابا مواربة في التطبيقات كي يتسنى للسلطات القضائية وضع اليد على رسائل وصور ضرورية للتحقيقات القضائية.

محاولة لاستعادة الثقة

وينظر إلى خطوة فيسبوك الجديدة على إنها محاولة أخرى لمنافسة آبل في مجال الخصوصية، لا سيما أن فيسبوك بحاجة إلى استعادة ثقة المجتمع المدني بعد سلسلة من الفضائح الخاصة بتسريب بيانات طالت المجموعة من قبل، إلى هذا تحتاج فيسبوك للحاق بركب الحفاظ على تشفير البيانات الذي تنتهجه العديد من التطبيقات المشابهة مثل زوم وفيس تايم، وحتى واتساب المملوك لفيسبوك نفسها.