فيسبوك تختبر الإعلانات داخل نظام الواقع الافتراضي  Oculus Quest

تعتبر الإعلانات بالنسبة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك واحدة من أهم موارد الدخل للشركة التي تعتمد المجانية في غالب خدماتها، وبعدما كانت الإعلانات مقتصرة على منصاتها للتواصل الاجتماعي والتراسل الفوري، بدأت منصة فيسبوك قريبًا باختبار الإعلانات داخل نظام الواقع الافتراضي Oculus Quest.

وأعلنت فبسبوك أنه في الأسابيع المقبلة، سوف يبدأ مالكي جهاز Oculus Quest برؤية الإعلانات داخل تطبيقات خوذات الواقع الافتراضي VRوأولها لعبة Resolution Games Blaston بالإضافة إلى تطبيقين آخرين لكن لم يتم الكشف عن أسمائهما من طرف فيسبوك.

وقالت الشركة في تدوينة: بمجرد أن نرى كيف يسير هذا الاختبار ودمج التعليقات من المطورين والمجتمع، نقدم المزيد من التفاصيل حول الوقت الذي قد تصبح فيه الإعلانات متاحة على نطاق أوسع عبر منصة Oculus وفي تطبيق Oculus.

وتبدو الإعلانات الأولى مثل المربعات القياسية داخل واجهات الألعاب. ولكن تدوينة فيسبوك تقول إنها تستكشف خيارات أخرى أيضًا حيث أضافت فيسبوك: "هذا ابتكار جديد في صناعة الإعلان، ولا يزال الوقت مبكرًا. نحن نستثمر حاليًا في الإعلانات غير المزعجة كطريقة جديدة للمطورين لبناء أنشطة تجارية، وعلى الرغم من أننا لسنا مستعدين تمامًا لاختبارها بعد، فإننا نستكشف أيضًا أشكال إعلانات جديدة فريدة من نوعها في الواقع الافتراضي. 

وتقول فيسبوك إن الإعلانات جزء من محاولة اكتشاف خيارات تجارية مربحة في مجال تطوير تطبيقات الواقع الافتراضي المتنامي ولكنه صعب في كثير من الأحيان.

وتهيمن فيسبوك حاليًا على الواقع الافتراضي للمستهلك من خلال نظارة Oculus Quest 2 البالغ سعرها 299 دولار، وهي واحدة من أرخص الخيارات في السوق. كما استحوذت أيضًا على الاستوديوهات التي تقف وراء العديد من ألعاب الواقع الافتراضي الرئيسية.

إعلانات فيسبوك

وأشار متحدث باسم الشركة إلى أن النظام يستخدم معلومات من الحساب عبر فيسبوك، بالإضافة إلى ما إذا كنت قد شاهدت المحتوى أو قمت بتثبيته أو تنشيطه أو الاشتراك في تطبيق Oculus، أو أضفت تطبيقًا إلى عربة التسوق أو قائمة الرغبات، أو إذا كنت قد دفعت أو اشتريت أحد التطبيقات عبر منصة Oculus، أو إذا كنت قد شاهدت إعلانًا أو مررت به أو قمت بحفظه أو نقرت عليه داخل تطبيق تابع لجهة خارجية.

وكما هو موضح أعلاه، يمكن للمستخدمين النقر فوق إعلان وفتحه أو حفظ الارتباط لوقت لاحق. ويشغل الخيار الأول صفحة مقصودة في متصفح الويب الخاص بـ Oculus Quest.

ويحفظ الخيار الأخير الإعلان في تجربة Quest in-VR وأقسام Explore لتطبيق Oculusويحصل المطورون على حصة من عائدات الإعلانات في تطبيقاتهم. ولكن فيسبوك لا تكشف علنًا عن النسبة.