هواوي تكشف موعد إطلاق شبكات الـ 6G

 تبلغ سرعة شبكات الجيل السادس 50 ضعف سرعة شبكات الجيل الخامس

تبلغ سرعة شبكات الجيل السادس 50 ضعف سرعة شبكات الجيل الخامس

هواوي تخطط لاطلاق 6G في العام 2030.

هواوي تخطط لاطلاق 6G في العام 2030.

رغم أن معظم أرجاء العالم لم تستمتع بعد بمزايا خدمات شبكة الجيل الخامس لاتصالات الإنترنت 5G، لكن المنافسة على تطوير شبكات الجيل السادس 6G  باتت محتدمة.

وفي هذا الإطار، تواصل شركة هواوي الصينية استعدادتها لإطلاق شبكات الجيل السادس الـ G6 بسرعات خارقة قبل بداية العام 2030 وفق ما جاء في مؤتمر المحللين العالميين للشركة في شنتشن على أن تصدر شركة هواوي ورقة بحثية بشأن 6G قريبًا لتشرح للصناعة ماهيتها.

شبكات الجيل السادس

وتبلغ سرعة شبكات الجيل السادس 50 ضعف سرعة شبكات الجيل الخامس، وزمن الاستجابة لشبكات الجيل السادس هو عُشر زمن الاستجابة لشبكات الجيل الخامس.

وتتفوق 6G بكثير على 5G من حيث معدل الذروة والتأخير وكثافة الحركة وكثافة الاتصال والتنقل وكفاءة الطيف وقدرات تحديد المواقع.

وتتعامل 5G  نظريًا مع نطاق 100 غيغاهرتز من أجل نقل البيانات، لكن بالنسبة لشبكات 6G، فإن العلماء يبحثون في نطاق تيراهيرتز.

ومع ذلك، فإن سرعة الشبكة الفائقة ليست سوى منتج ثانوي لشبكات الجيل السادس.

عالم متصل بالكامل

في حين أن التكنولوجيا التي نتوقع ظهورها وانتشارها بشكل كبير مع انطلاق شبكة 5G  مثل السيارات ذاتية القيادة والطائرات من دون طيار والمدن الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء، فإن كل هذه الاستخدامات ستحسَّن بشكل أكبر باستخدام 6G.

وتؤدي شبكات الجيل السادس إلى عالم متصل بالكامل من تكامل الاتصالات اللاسلكية والأقمار الصناعية، الذي يمكن أن يحقق تغطية عالمية سلسة من خلال تكامل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وبالإضافة إلى ذلك، تتغلب شبكة 6G أيضًا على الضعف الحالي لشبكات 5G في الاتصال الإشكالي في ظل الحركة العالية السرعة.

وتتجاوز السرعة المدعومة 1000 كيلومتر في الساعة، ولا تقتصر فوائدها على السكك الحديدية العالية السرعة، بل إن السفر عن طريق الجو يكون أكثر ملاءمة مع 6G.