في اليوم العالمي للمرأة.. نساء قدن شركات تقنية للنجاح

اليوم العالمي للمراة 2021 حيث قد تبدو فكرة امتلاك بعض النساء لأعمالهم التجارية الخاصة الناجحة أمر صعب التحقيق، ولكن في حقيقة الأمر وفى اليوم العالمي للمراة 2021 هناك نساء رائعات لم ينجحن فقط في تأسيس أعمالهن التجارية الخاصة، وإنما استطعن أيضا تأسيس شركات في مختلف المجالات وقيادتها إلى النجاح، وتضمنت شركات تعمل في المجال التقني الذي غالبا ما يهيمن عليه الرجال.

 بمناسبة اليوم العالمي للمراة 2021، دعونا نتعرف معا على مجموعة من النساء اللاتي نجحن في تأسيس شركات تقنية وقيادتها إلى النجاح

ليمور فرايد Limor Fried وشركة Adafruit

ليمور فرايد Limor Fried وشركة Adafruit

أسست ليمور فرايد شركتها Adafruit في غرفتها في سكن الطلاب في معهد ماساتشوستس المرموق للتكنولوجيا أثناء دراستها للهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في المعهد، وتوفر الشركة لزبائنها من جميع الأعمار الأدوات والقطع الإليكترونية التي قد يحتاجون إليها من أجل مشاريعهم التقنية، وحصلت فرايد بعد نجاح شركتها على جائزة رائد أعمال العام وجائزة المرأة الأكثر تأثيرا في مجال التكنولوجيا من شركة Tech by Fast.

ميريديث بيري Meredith Perry وشركة uBeam

 ميريديث بيري Meredith Perry وشركة uBeam

قامت ميريديث بيري بحل مجموعة من المشكلات المزعجة للغاية لمستخدمي الأجهزة الكهربائية من خلال شركتها uBeam وهي المشكلات المتعلقة بالأجهزة الكهربائية ذات الأسلاك مثل تشابك الأسلاك وعدد قوابس الكهرباء المحدود ومشكلات الشواحن الكهربائية حي تعمل شركتها على نشر تقنية تكنولوجيا الأجهزة اللاسلكية.

ليا بوسك Leah Busque وشركة Task Rabbit

 ليا بوسك Leah Busque وشركة Task Rabbit

ليا بوسك تقدم عن طريق شركتها Task Rabbit منصة خدمة عبر الإنترنت تربطك بأشخاص بالقرب منك ممن يمكنهم مساعدتك في القيام ببعض المهام التي لا يمكنك القيام بها بسبب الانشغال أو لا ترغب ببساطة في القيام بها، وذلك بالطبع في مقابل أجر متفق عليه مسبقا، وتضمن المنصة شفافية الأسعار ونزاهة الأفراد المستخدمين للمنصة.

تريسي يونغ Tracy Young وتطبيق Plangrid

تريسي يونغ Tracy Young وتطبيق Plangrid

تساعد شركة وتطبيق Plangrid الذي أنشأته تريسي يونغ على مساعدة المقاولين والمهندسين المعماريين على العمل على مخططات البناء وتعديلها من خلال التطبيق باستخدام أجهزة أيباد الخاصة بهم، وكانت يونغ قد أنشأت التطبيق بعد تخرجها من الجامعة وعملها في إدارة الإنشاءات والذي لاحظت من خلاله أن الكثير من المهندسين والمقاولين لا يزالون يستخدمون الطرق التقليدية ومخططات البناء والمنشآت الورقية في العمل.

جينا بيانشيني Gina Bianchini  وشركة Mightybell

 جينا بيانشيني Gina Bianchini  وشركة Mightybell

جينا بيانشيني هي الرئيس التنفيذي والعضو المؤسس لشركة Mightybell وهي منصة عبر الإنترنت للشبكات الاجتماعية المتخصصة، كما أن جينا عضو مؤسس ومستثمر في عدد من الشركات والمشاريع الناجحة الأخرى والتي تتضمن Ning، Leanin.org، Andreessen Horowitz venture.

كريستي تيلمان Kristy Tillman وشركة Detroit Water Project

كريستي تيلمان Kristy Tillman وشركة Detroit Water Project

كريستي تيلمان هي عضو مؤسس لشركة Detroit Water Project والتي أسستها عندما كانت مدينة ديترويت تواجه أكبر أزمة إفلاس في تاريخ الولايات المتحدة، وتقوم الشركة بربط المتبرعين بالمحتاجين من خلال شبكة الإنترنت للمساعدة على توجيه التبرعات لمستحقيها ومعظم التبرعات تذهب لصالح دفع فواتير المياه غير المدفوعة للفقراء والمحتاجين.

جيس لي Jess Lee وشركة Polyvore

جيس لي Jess Lee وشركة Polyvore

جيس لي لم تؤسس موقع وشركة Polyvore ولكنها كانت من المستخدمين المتحمسين للموقع ومن خلال ذلك استطاعت التعرف على عيوب الموقع، وهو ما جعلها ترسل خطابا تفصيلا للشركة، يشرح كيفية علاج هذه العيوب وإضافة المزيد من المميزات إلى الموقع واستجابت الشركة لخطاب جيس بدعوتها للعمل لديها، وخلال 3 أعوام فقط استطاعت جيس إصلاح عيوب الموقع وتحويل الشركة إلى شركة تحقق الأرباح وهو ما جان سبب في حصولها على منصب شريك شرفي مؤسس في الشركة، بعد تعيينها في منصب الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2012.

راشمي سينها Rashmi Sinha وشركة Slideshare

راشمي سينها Rashmi Sinha وشركة Slideshare

راشمي سينها رائدة أعمال ومستثمرة اختارتها شركة Fast Company كواحدة من أفضل 10 نساء مؤثرات في العالم، راشمي سينها شاركت في عام 2006في تأسيس شركة Slideshare وهي منصة مشاركة العروض التقديمية، واستحوذت عليها شركة LinkedIn في عام 2012.

كاثرين فيني Kathryn Finney وشركة digitalundivided

 كاثرين فيني Kathryn Finney وشركة digitalundivided

كاثرين فيني هي مؤسسة مدونة Budget Fashionista الشهيرة والتي قامت ببيعها في وقت لاحق، كما اشتهرت أيضا بعملها كمحررة لدى موقع BlogHer الشهير قبل قيامها بتأسيس شركتها الرقمية الخاصة digitalundivided والتي تسعى إلى تضييق الفجوة بين الجنسين والأقليات في الفرص المتاحة للعمل في مجال التكنولوجيا من خلال البرامج والمبادرات المقدمة من شركتها.