افضل تطبيقات لتقنين و الحدّ من استخدام الهواتف الذكية و الموبايل

من الأمور السلبية في استخدام الهواتف الذكية هي الوصول بالبعض من المستخدمين الى حالة الإدمان و قضاء ساعات طويلة أمام هواتفهم، حيث يقضي عليه الأشخاص أكثر من نصف يومهم يتصفحون السوشال ميديا و يستقبلون المكالمات و الرسائل النصية، الأمر الذي أدى إلى إهمالهم لحياتهم الواقعية، و بالتالي التأثير على إنتاجيتهم و صحتهم و علاقاتهم الاجتماعية.

فإن كنت أحد الذين يضيعون وقتهم بسبب تطبيقات تصرف الانتباه بينما كان من المفترض العمل أو الدراسة، قامت العديد من الشركات بتصميم تطبيقات ذكية يمكن من خلالها علاج مشكلة إدمان الهواتف الذكية. تعرّفي على أفضل تطبيقات لتقنين و الحدّ من استخدام الهواتف الذكية و الموبايل، و التخلص من إدمان الهواتف.

تطبيقات لتقنين و الحدّ من استخدام الهواتف الذكية و الموبايل 

تطبيق Offtime

يعطي التطبيق بعض الإحصاءات عن نشاطك، كإجمالي الوقت المستغرق في متابعة الهاتف أو عدد الرسائل القصيرة التي فتحتها أو الفترة الزمنية التي قضيتها دون فتح الشاشة.

و عندما تكونين في العمل فإنه يمكنه منع الوصول إلى بعض التطبيقات بصورة عشوائية، و تحديد المكالمات الواردة بحيث لا يصل إليه أي اتصالات غير التي قمت بتحديدها، في حين يرسل التطبيق رسالة بصفة آلية إلى جهات الاتصال الأخرى.

و يسمح التطبيق بفصل الهاتف مسبقاً عن بعض الأشخاص، و يعطيك فرصة اتخاذ قرار بمدة استخدام الهاتف كل يوم، و تحديد الميزات التي تبقى نشطة في أي وقت يختاره.

و من ميزات التطبيق أنه يمكنك تحديد الوقت الذي تريدين فيه مستخدم الهاتف أن يبقى فيه هاتفه مقفلا.

و في حالة عدم احترام الوقت المحدد، فإنه يتعين عليك الانتظار مدة ستين ثانية قبل أن يتم إلغاء قفل الهاتف.

رابط تحميل التطبيق على اندرويد

رابط تحميل التطبيق على آبل

تطبيق Quality Time

يوفر  QualityTime تحليلًا فريدًا و متعمقًا لأنشطة هاتفك الذكي من خلال تتبع الاستخدام الكلي و إلغاء تأمين الشاشة و التطبيقات الفردية مع خيارات الإبلاغ الموجز و الساعة اليومية و الأسبوعية.

يوفر التطبيق القدرة على كبح عاداتك باستخدام ميزات قابلة للتنفيذ تتيح لك ضبط قيود الوقت الخاصة بك مثل "التنبيهات" و "أخذ قسط من الراحة" و "فترات الاستراحة المجدولة".

كذلك، يمكنك التطبيق من إنشاء ملفات تعريف مختلفة لتخصيص الطريقة التي ترغبين في فصلها عن هاتفك الذكي أثناء "استراحة" أو "فواصل مجدولة" لتقليل الانحرافات خلال تلك الفترات. توفر ملفات تعريف QualityTime  خيارات لك لحظر الإشعارات و سرفض المكالمات الهاتفية مع الرسائل النصية للرد التلقائي. يمكنك أيضًا تحديد استثناءات للسماح للمكالمات الواردة من جهات الاتصال الهامة و السماح بالوصول إلى تطبيقات محددة خلال تلك الفترات المقيدة.

رابط تحميل التطبيق على أندرويد

تطبيق Forest : Stay Focused

يوفر Forest طريقة مميزة و فريدة و مثيراً للاهتمام للتغلب على إدمان هاتفك. يمكنك زرع البذور في التطبيق في الوقت التالي، سوف تنمو هذه البذور تدريجياً لتصبح شجرة. و مع ذلك، إذا لم تتمكني من مقاومة الإغراء و ترك هذا التطبيق للتحقق من رسائلك على Facebook أو لعب لعبة، فسوف تختفي شجرتك. مع هذه الطريقة المثيرة للاهتمام ، سوف يدفع شعور الإنجاز و المسؤولية مستخدمينا إلى الابتعاد عن هواتفهم دون أي ألم.

رابط تحميل التطبيق على اندرويد

تحميل التطبيق على آبل

تطبيق Flipd

يساعد التطبيق على الحدّ من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي و الألعاب على الهاتف المحمول، إذ أن تصميمه قائم على أبحاث علمية، و يعمل التطبيق على إخفاء تطبيقات التواصل الاجتماعي و الألعاب عند القيام بمهمة معينة على الهاتف حتى لا تنشغل عنها بالتطبيقات الأخرى، كما أنه يتضمن تحدي المستخدم لنفسه ويتتبع فترة بقائه بعيداً عن الهاتف.

رابط تحميل التطبيق على آبل

رابط تحميل التطبيق على اندرويد