تطبيق Clubhouse يجتذب السعوديين...فماذا يقولون عنه؟

"كلوب هاوس" Clubhouse.. شبكة تواصل اجتماعي تشهد حالياً شهرة واسعة و كبيرة و تحتلّ المرتبة الأولى بين تطبيقات الاتصال الفيديو.

تكمن الفكرة المثيرة لتطبيق Clubhouse هو غياب أي تفاعل بصري أو تعليقات مبنية على نصوص مكتوبة، فضلا عن كونه تطبيق نخبوي محصور بنظام واحد و لا يستقبل المشتركين إلا بدعوات .

تطبيق Clubhouse  أطلقته شركة "ألفا اكسبلوريشن" في سيلكون فالي في شهر ابريل العام 2020 على يد رواد الأعمال بول ديفيدسون وروهان سيث.

تصف الشركة نفسها بأنها "نوع جديد من المنتجات الاجتماعية القائمة على الصوت، يسمح للناس في كل مكان بالتحدث ورواية القصص وتطوير الأفكار وتعميق الصداقات والتعرف إلى أشخاص جدد مثيرين للاهتمام حول العالم". و يمكن الدخول والخروج من الدردشات المختلفة حول مواضيع مختلفة، وهو يشبه كثيراً البث الصوتي المباشر وتطبيقات الاستماع، ويمكن للمستخدمين ببساطة الاستماع أو عرض أفكارهم.

و قد اكتسب تطبيق Clubhouse للدردشة الصوتية شهرة واسعة بعد تغريدة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX عبر موقع تويتر بعد أن غرّد رجل الأعمال: "في النادي اليوم الساعة 10 مساءً في لوس أنجلوس".  و بفضل استضافة إيلون ماسك  لمحادثة صوتية على تطبيق Clubhouse مع الرئيس التنفيذي لشركة Robinhood فلاد تينيف زاد انتشار التطبيق أكثر، وزاد عدد المستخدمين عليه إذ إنّ عدد مستخدميه يزداد بمعدل مليونين أسبوعياً.

و لكن هذا التطبيق متاح الآن على نظام   IOS من آبل و يجري العمل حالياً على نسخ توافق نظام اندرويد، و يعمل بنظام الدعوات فقط، ولكن يمكنك التسجيل عبر موقعه و حجز اسم مستخدم، و لكن لاستخدامه يجب أن تتم دعوتك للانضمام من قبل عضو حالي داخل التطبيق، و يتعين عليك أن تستخدم رقم هاتفك و اسمك الحقيقي.

كيف يمكن الانضمام الى تطبيق Clubhouse

Clubhouse تطبيق يجتذب الملايين حول العالم

الحد الحالي هو 5000 شخص لكل غرفة، على غرار الغرفة التي شارك بها الملياردير إيلون ماسك، وتتوفر آلاف الغرف الصوتية التي يمكن لمستخدمي Clubhouse الانضمام إليها لمناقشة مختلف المواضيع. ويمكن لأي شخص أن يستمع  وحين يود المشاركة يستخدم "رفع اليد" والأمر متروك لمخترع/مدير الغرفة إذا أرادوا أن يتركوك تتحدث.

للانضمام إلى المنصة هناك طريقتان، الطريقة الأولى تتمثل في تلقي الدعوة الشخصية، فعندما ينضم شخص ما إلى التطبيق يتم منحه تلقائيًّا دعوتان يمكنه إرسالها إلى شخص آخر باستخدام رقم هاتفه، وهذا يعني أن الأعضاء سيرسلون دعوات إلى الأشخاص الذين تربطهم صلة وثيقة بهم، كالأهل والأصدقاء وليس مجرد المعارف، وبمرور الوقت والانضمام لأكثر من غرفة يتم كسب المزيد من الدعوات لاستضافة المزيد.
أما الطريقة الثانية، فهي زيارة موقع Clubhouse الإلكتروني، لتحميل التطبيق من متجر آبل App Store   وتقوم بحجز اسم المستخدم الخاص بك، وبناءً على عدد أصدقائك الذين يستخدمون التطبيق بالفعل، قد يتلقون إشعارًا يُعلمهم أنك حجزت اسم مستخدم وقمت بتنزيل التطبيق، وعندئذ يحصلون على خيار لتوجيهك حتى إذا لم تكن لديهم دعوة رسمية لإرسالها.

تحميل التطبيق من متجر آبل ستور

إقبال كبير من السعوديين على تطبيق Clubhouse

اجتذب تطبيق التواصل الصوتي المباشر كلوب هاوس أعداداً كبيرة من المستخدمين وآلاف السعوديين للانضمام إليها، مع تواجد العديد من الشخصيات العامة مثل الفنانين و أصحاب الإختصاص و الموثرين السعوديين الذين قاموا بتسجيل أسمائهم في هذا التطبيق.

فما رأيهم بهذا التطبيق؟

شريك مؤسس Bold Agency عبير العيسى

اعتبرت الشريك المؤسس لشركة Bold Agency عبير العيسى أن تطبيق Clubhouse أحدث بعد شهرين من إطلاقه ثورة في الطريقة التي ننظر بها إلى أهمية منصات وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا اليومية، و اعتبرت أن التطبيق يساهم من خلال غرف المحادثات عن مختلف المواضيع في جعل الأشخاص أكثر اجتهاداً وانفتاحاً و شموليةً وحكمةً وصبراً.

الإعلامي ياسر السقاف

الاعلامي ياسر السقاف

أما الإعلامي ياسر السقاف فرأى في تطبيق Clubhouse منصة صوتية جميلة جداً فيها الكثير من الفائدة لمن يبحث عن زيادة و تعزيز آفاق المعرفة.

المنتج الموسيقي سعود التركي

أشار المنتج الموسيقي سعود التركي في حديثه الى "هي" الى أن تطبيق Clubhouse من التطبيقات الآمنة لرفع مستوى الوعي حول مواضيع محددة وإجراء محادثات معينة. في مجال الموسيقى الذي أعمل به، نعمل على إيجاد الحلول والطرق للعمل معًا لبناء مجتمع موسيقي سعودي من خلال التواصل مع المتخصصين في هذا المجال من جميع أنحاء العالم.

المخرجة الإبداعية عذبة المغلوث

رأت المخرجة الإبداعية عذبة المغلوث في حديث لـ "هي" أن تطبيق Clubhouse يبرز اليوم في فترة مهمة واستراتيجية للغاية لمستقبل صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية. وأضافت إن صناعة الأزياء في المملكة ما زال مجالاً جديداً، وكل هذه المتغيرات التكنولوجية مع تطبيق Clubhouse الآن هي فرصة لتدفع عجلة صناعة الأزياء وليكون جسراً للحوار ومنصة للتفاعل حول مستقبل صناعة الأزياء في المملكة.

المحامية ريما عارف

المحامية ريما عارف

اعتبرت المحامية ريما عارف في حديثها لـ "هي" أن تطبيق Clubhouse من التطبيقات المناسبة والمهمة للمحامين لأنه وسيلة رائعة لعرض خبرتك والتواصل مع الزملاء المحامين الاخرين، بما في ذلك التواصل مع الطلاب و الطالبات للاستفادة من الخبرات السابقة. و يمكن للمحامين الإستفادة من تطبيق Clubhouse بعدة طرق. على سبيل المثال، يستضيف بعض المحامين محادثات مفتوحة حيث تتم دعوة المستخدمين للانضمام و "طرح سؤال على محام (أو محامين)" أو عن طريق المحادثات الأخرى التي تركز على موضوع قانوني معين.

مدونة السفر دانة الحقيل

أما مدونة السفر والمصورة والمنظمة رحلات جماعية دانه الحقيل صاحبة حساب dana.alhugail https://www.instagram.com/dana.alhugail/  على انستقرام، فرأت في تطبيق كلوب هاوس Clubhouse منصة صوتية مميزة لتبادل الأفكار مع الآخرين في مجالات مختلفة. و من ابرز خصائص التطبيق أنه يسمح لأهل الاختصاص مشاركة تجاربهم الخاصة من خلال محادثات يجتمع فيها المستخدمون لطرح ونقاش الآراء عن مواضيع متنوعة. وقد ساهمت في إنشاء محادثة عن السفر ضمن التطبيق ولاقت إقبالًا كبيرًا، لذلك اعتزم أن افتح هذا الحديث مع كل المهتمين بمجال السفر لخلق حوار شيق و مستمر.

"لايف كوتش" ريم بامجلي

ريم بامجلي، لايف كوتش

اعتبرت المرشدة و "لايف كوتش" ريم بامجلي من تجربتها أن كل شخص يمكن أن يستفيد من التطبيق للتعبير ومشاركة التساؤلات والمشاعر والتجارب. استفدت جداً من القصص والتجارب وطريقة كل شخص للتعامل معها. ولكن طبعاً مثله مثل أي تطبيق لديه بعض السلبيات، أولها أنه قد يهدر الكثير من الوقت، كذلك يتواجد في التطبيق الكثير من الغرف التي لا تقدّم أي فائدة وغير لائقة، لذلك يبقى على الشخص أن يتحكم في كيفية تعاطيه مع التطبيق.

مصممة الأزياء العنود الفضلية

بحسب مصممة الأزياء العنود الفضلية، تطبيق Clubhouse هو برنامج رائع إذا استخدم بالطريقة الصحيحة، ويمكن الإستفادة من التطبيق لأنه مفيد و ممتع و يحوي مواضيع جميلة و ملهمة.

خبيرة المظهر نورهان دمنهوري

من جهتها، أبدت خبيرة المظهر السعودية نورهان دمنهوري إعجابها بتطبيق Clubhouse  الجديد، واعتبرت في حديثها لـ هي" أن التطبيق يشكّل منصة رائعة للأشخاص للتواصل ومناقشة الأفكار والقضايا خصوصاً في المملكة العربية السعودية. وبما أن اهتمامي ينصب على صناعة الأزياء، يمكنني أن أرى كيف أن الجميع متحمسون للغاية للدخول في محادثات ومشاركة الأفكار حول صناعة الأزياء في المملكة، وكيف يمكننا أن نتطور بشكل أفضل، بما أنه لدينا كل الوسائل لذلك.