أفضل تطبيقات لمسح الصور و المستندات المطبوعة ضوئيًا و حفظها

في الكثير من الأحيان  قد نضطر أن تذهب إلى مكان ما به ماسح ضوئي أو سكانر Scanner حتى نقوم بحفظ و تخزين صورك أو مستنداتك الورقية على الكمبيوتر أو الهاتف. و لكن الطريقة الأسهل حالياً هو استخدام أحد تطبيقات مسح الصور للمساعدة في مسح صورك ضوئيًا وتحريرها نظرًا لأن معظم الهواتف الذكية تحتوي على كاميرا جيدة في الوقت الحاضر.

هناك الكثير من التطبيقات للهواتف الذكية بأنظمة أندرويد و iOS و التي وظيفتها هي المسح الضوئي و مسح الصور و المستندات باختلاف أنواعها ضوئياً من خلال كاميرا هاتفك الذكي. 

أفضل تطبيقات لمسح الصور و المستندات المطبوعة ضوئيًا و حفظها

تطبيق Microsoft Office Lens  

 تطبيق Microsoft Office Lens

يتيح لك تطبيق Microsoft Office Lens مسح الصور و المستندات الورقية و بطاقات العمل باستخدام كاميرا الهاتف، و من ثم يمكنك حفظها في مكتبة الصور في الهاتف أو في حسابك على OneDrive، أو حفظها كمستند Word أو PowerPoint أو مشاركتها عبر البريد الإلكتروني.

كما يتيح لك التطبيق التعرف تلقائيًا على النص المطبوع والمكتوب بخط اليد باستخدام OCR، بحيث يمكنك البحث عن الكلمات في الصور ثم نسخها وتعديلها، كما يمكن لوضع (بطاقة العمل) استخراج معلومات الاتصال وحفظها في دفتر العناوين و OneNote.

تحميل التطبيق على اندرويد

تحميل التطبيق على آبل

تطبيق Google PhotoScan  

تطبيق Google PhotoScan

يتيح لك تطبيق Google PhotoScan مسح الصور المطبوعة باستخدام كاميرا الهاتف و حفظها، كما يتيح لك التطبيق الاقتصاص التلقائي للصور، و التدوير الذكي للصور و تحريرها.

يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من صورك الممسوحة ضوئيًا باستخدام تطبيق صور جوجل المجاني للوصول إليها من أي مكان، و استخدام الفلاتر و عناصر التحكم المتقدمة في تحرير الصور و مشاركتها مع أي شخص عبر إرسال رابط أو بريد إلكتروني.

تحميل التطبيق على جوجل بلاي

تحميل التطبيق على آبل

تطبيق TurboScan

تطبيق TurboScan

يتيح لك تطبيق TurboScan مسح الصور و المستندات و بطاقات العمل بسهولة. يقدّم لك التطبيق الإصدار المجاني ثلاث عمليات مسح فقط، بينما يتيح لك الاشتراك في التطبيق مسح عدد غير محدود من الصور و المستندات.

يحتوي التطبيق على العديد من الخيارات و الميزات الخاصة مثل تعيين حجم الصفحة الافتراضي، و اختيار تنسيق الصور عند حفظها، و التحكم في تشغيل فلاش الكاميرا.

يمكنك أيضاً من خلال التطبيق إعداد التطبيق لإجراء عمليات المسح تلقائيًا، بمجرد الانتهاء يمكنك مشاركة الصورة عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات الدردشة، أو حفظها في مكتبة الصور الخاصة بك، أو نسخها و لصقها في موقع مكان آخر، أو طباعتها.

تحميل التطبيق على اندرويد

تحميل التطبيق على آبل

تطبيق Adobe Scan

تطبيق Adobe Scan

يتيح التطبيق مسح الوثائق ضوئياً باستعمال كاميرا جهاز أندرويد حيث يعمل على تحويل أي وثيقة مطبوعة إلى وثيقة PDF و حفظها أو إرسالها عبر تطبيقات التراسل الفوري.

كل ما عليك فعله هو التركيز على الوثيقة المراد مسحها عن طريق تثبيت الهاتف قدر الإمكان أثناء التصوير، كما يعمل التطبيق في كل مرة تقوم بمسح وثيقة ضوئيًا على إضافتها إلى ملف PDF.

تحميل التطبيق على اندرويد

تحميل التطبيق على آبل

تطبيق Genius Scan

تطبيق Genius Scan

يمكن للمستخدمين من خلال هذا التطبيق المجاني القيام بالمسح الضوئي بطريقة احترافية و دقّة عالية.

كل ما يحتاجه المستخدم هو تثبيت التطبيق و من ثم الضغط على زر الكاميرا الموجود في أعلى التطبيق، بعدها يقوم بوضع المستندات أمام الكاميرا لتبدأ عملية المسح الضوئي، و يتيح التطبيق مشاركة المستندات و تخزينها سحابياً.

تحميل التطبيق على أندرويد

تحميل التطبيق على آبل