انطلاق فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية في دبي

افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، اليوم الأحد 6 ديسمبر 2020، فعاليات النسخة الـ40 من أسبوع جيتكس للتقنية، والذي يستمر حتى 10 ديسمبر الجاري.

ويستضيف الحدث العالمي عمالقة صناعة التقنيات من حول العالم في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة 1200 شركة من 60 دولة مع التزام كافة المُشاركين بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الموصي بها لمواجهة فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19).

مشاركة سعودية

للمرة الأولى، تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، كجهة عارضة في الحدث الدولي، الذي يعد أحد أبرز التظاهرات الاقتصادية في مجال التكنولوجيا والتقنيات الرقمية. وخلال فترة المعرض، ستقوم (سدايا) باستعراض أبرز منجزاتها للجمهور من التطبيقات الإلكترونية الخاصة بجائحة فيروس كورونا، كوفيد – 19، إلى المنصات المتقدمة المصممة لخدمة احتياجات الجهات الحكومية، والمتطلبات الأمنية والاجتماعية في المملكة.

أسبوع جيتكس للتقنية

ويجمع "أسبوع جيتكس للتقنية التقنيات الأكثر تأثيراً على المستوى العالمي والذي يقام خلاله مجموعة كبيرة من ورش العمل والعروض التقديمية المبتكرين العالميين في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، والقادة الحكوميين والمبدعين في المجال التقني وأصحاب الفكر التقدّمي.

وعن هذا الحدث نشر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يوم أمس على حسابه الرسمي في تويتر قال فيها :"جيتكس سيكون أهم حدث تقني عالمي واقعي في ٢٠٢٠ والإمارات ستكون أسرع دولة في التعافي عالمياً ..ومؤسساتنا أثبتت قدرتها على التأقلم ..سنختتم ٢٠٢٠ بحدث عالمي وسنبدأ ٢٠٢١ بسلسلة من المشاريع والمبادرات الكبري .. ٢٠٢١ عامنا الخمسين ويوبيلنا الذهبي وسيكون مختلفاً عن جميع الأعوام بإذن الله".

دبي الذكي

وتشارك دبي الذكية في أسبوع جيتكس للتقنية 2020 تحت شعار "نلهمك واقعاً متجدداً" بالتزامن مع احتفالها بمرور خمس سنوات على تأسيسيها. 

وتستعرض دبي الذكية خلال الحدث آخر التطورات والتحديثات التي شهدتها استراتيجياتها ومشاريعها وخدماتها في مسيرة التحول الرقمي لإمارة دبي، والتي تشمل استراتيجية دبي الذكية 2021، واستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، إلى جانب مبادرات نظم تخطيط الموارد الحكومية، وتطبيق دبي الآن والهوية الرقمية ومشاريع البيانات المختلفة، بالإضافة إلى مستجدات مبادرة سجلات دبي، ولوحة معلومات محاكاة المدينة، والبنية التحتية لدبي الذكية. 

 جهة حكومية

وتجمع منصة دبي الذكية في الحدث، 20 جهة حكومية، تستعرض الحلول المتقدمة التي ابتكرتها لتسريع عملية التحول الرقمي في المدينة. وتؤكد على الجهود التكاملية بين الجهات الحكومية في مواجهة الأزمات والتحديات العالمية، فضلاً عن الحلول المطورة لمعالجتها والمضي قدماً في خطط التنمية الرقمية.

يشار إلى أن أسبوع جيتكس للتقنية 2020 يلقي الضوء على خمس اتجاهات واعدة من المقرر أن تُحدث تأثيراً كبيراً في المستقبل القريب، وتتمثل في: تقنية الجيل الخامس، الذكاء الاصطناعي والتحليلات المعززة، التنقل في المستقبل، الاقتصادات الرقمية والأمن السيبراني، والحوسبة السحابية.