النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الإمارات في قائمة الدول الـ20 في تقرير أقوى العلامات التجارية الوطنية للعام 2020

الإمارات في قائمة الدول الـ20 في تقرير أقوى العلامات التجارية الوطنية للعام 2020
الإمارات في قائمة الدول الـ20 في تقرير أقوى العلامات التجارية الوطنية للعام 2020

حصلت دولة الإمارات العربية المتحدة في تقرير أقوى العلامات التجارية الوطنية للعام 2020، على المركز 18 عالمياً بقيمة بلغت 672 مليار دولار أمريكي (2.45 تريليون درهم) بحسب تقرير مؤسسة "براند فايننس" السنوي الذي يرصد العلامات التجارية الوطنية الأكثر قيمة والأقوى تأثيراً. 

جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"

وعلى الرغم من الصعوبات والتحديات التي واجهت دول العالم منذ مطلع العام الجاري بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، تمكنت الإمارات من تعزيز موقعها في قائمة العشرين الكبار بل ونجحت في تحقيق أكبر ارتفاع بين هذه الدول بتقدمها من المرتبة الـ20 في التقرير السابق إلى المرتبة الـ 18 هذا العام لتؤكد أنها العلامة الوطنية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط بحسب التقرير الذي يقدم تصوراً متكاملاً عن قيمة العلامات التجارية الوطنية ومدى ما تتمتع به من حضور وتأثير على الساحة العالمية.

نظرة عالمية على التقرير 

تصدرت الولايات المتحدة الامريكية التقرير متبوعة بالصين حيث حققت الأولى قيمة بلغت 23.7 تريليون دولار فيما بلغت قيمة العلامة التجارية الوطنية للصين 18.8 تريليون دولار. 

ومع تفشي الوباء وما سببه في انخفاض في قيم العلامات التجارية الوطنية في جميع أنحاء العالم، سجلت المراكز العشرة الأولى خسارة في قيمة العلامة التجارية بنسبة 14% في المتوسط. وكان أداء اليابان أفضل نسبيًا حيث سجلت خسارة متواضعة في قيمة العلامة التجارية بنسبة 6٪% لتصل إلى 4.3 تريليون دولار أمريكي وصعدت تدريجيًا لتحتل المركز الثالث في الترتيب. 

وحققت ايرلندا نجاحاً حيث ارتفعت علامتها الوطنية بمقدار 11% لتصل إلى 670 مليون دولار أمريكي وأثبت الاقتصاد الإيرلندي قدرته مدعوماً بمعدلات قوية من الصادرات. وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الخامسة إلا أنها خسرت 14% من قيمة علامتها التجارية الوطنية لتصل إلى 3.3 تريليون دولار. 

وتعتبر فيتنام أسرع الاقتصادات نمواً في تقرير هذا العام بنسبة 29% وقيمة وصلت إلى 319 مليار دولار حيث سجلت الدولة نسبة متدنية من الإصابات وحالات الوفاة الناتجة عن الوباء وبرزت بقوة كواحدة من أفضل الوجهات الصناعية في جنوب شرق قارة آسيا وجذبت إليها العديد من المستثمرين لاسيما من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعانت الارجنتين من أكبر انخفاض خلال هذا العام بنسبة بلغت 57% لتصل إلى 175 مليار دولار، فيما جاءت ألمانيا في مقدمة العالم من حيث قوة العلامة الوطنية التجارية. 

منهجية التقرير 

يعتمد تقرير "براند فاينانس" على ثلاثة عناصر أساسية في عملية التقييم للعلامة التجارية الوطنية للدولة، حيث يرتكز العنصر الأول على قياس عدة عوامل منها البنية الأساسية ومدى تطور التشريعات، واستخدام التقنيات المتطورة، وسهولة التأسيس وإدارة الأعمال. ويضم العنصر الثاني مؤشرات مكافحة الفساد وتطور النظام القضائي، وتوافر الأمن والأمان، ومدى جودة الحياة، ويقوم العنصر الثالث على مؤشرات حول عملية التطوير في القوانين التجارية وعوامل المنافسة والجاذبية والانفتاح.

×