أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لمساعدة المعلمين في التعليم التكنولوجي

لا شك أنّ تطبيقات الهواتف الذكية أصبحت واحدةً من أدوات التدريس الأكثر شعبيةً خصوصاً بعد أزمة جائحة فيروس كورونا و تقنيات التعليم التكنولوجيا و التعلم عن بعد.

في هذا التقرير، سوف نعرّفك على أفضل تطبيقات الهواتف الذكية المتاحة في المتاجر الالكترونية  و التي تخدم و تساعد المعلمين لجعل عملية التدريس أسهل، و مساعدتهم في تعليم الطلاب في مجال التعليم التكنولوجي و التعليم عن بعد.

تطبيق Notability

تطبيق Notability

يتميز التطبيق بالبساطة و سهولة الاستخدام و يقدم للمدرس و المعلم كل ما يحتاجه من تدوين الملاحظات و رسم الأفكار، و تدوين الملاحظات في ملفات "PDF" و وضع العلامات على الصور و تسجيل المحاضرات، و إمكانية عمل تسجيلات صوتية للملاحظات التي تم تدوينها من قبل ذلك، حيث يصبح من السهل للغاية الإشارة إلى أقسام سابقة من المحاضرة، و تسجيل مقطع صوتي لها.

و من مزايا التطبيق أنه من يمكنّ الكتابة بشكل يدوي بكل سهولة، كما أنّه يدعم بشكل كامل قلم "Apple Pencil" المُستخدم مع آيباد برو.

تحميل التطبيق على آبل

تطبيق Google Classroom

تطبيق Google Classroom

Google Classroom أداة بسيطة و سهلة الاستخدام تساعد المُعلمين على إدارة مهام الدورات التدريبية. من خلال التطبيق، يمكن للمُعلمين إنشاء الصفوف و توزيع الواجبات الدراسية و منح العلامات و إرسال التعليقات و الاطِّلاع على كل شيء في مكان واحد.

باستخدام Classroom، يمكن للمُعلمين و الطلاب تسجيل الدخول من أي جهاز كمبيوتر أو جوّال للوصول إلى الواجبات الدراسية و مواد الدورة التدريبية و التعليقات.

و يمكن للمُعلمين تتبُّع مستوى تقدم الطلاب لمعرفة متى يكون الطلاب بحاجة إلى التعليقات الإضافية و معرفة مكان إضافتها. و من خلال عمليات مبسطة لسير العمل، يمكن بذل المزيد من الجهد لتقديم الاقتراحات الُمخصصة و البناءة للطلاب.

تحميل التطبيق على أندرويد

تطبيق Remind: School Communication

تطبيق Remind School Communication

يساعد التطبيق المُعلّمين، و الطلاب، و أولياء الأمور في التواصل بشكل سريع و فعّال، حيث أنّه يُمكّن المُعلّمين من عمل مجموعات للطلاب لإرسال التنبيهات و الواجبات المنزلية، و في نفس الوقت إطلاع أولياء الأمور على وضع الطلاب يوميًا، بحيث يعرّف الآباء كيفية أداء أطفالهم و أين يمكنهم التحسين.

تحميل التطبيق لأجهزة اندرويد

تحميل التطبيق لأجهزة آبل

تطبيق ClassDojo

 تطبيق ClassDojo

يتمتع التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة سواء للمعلم من أجل إدارة الفصول الدراسية و التواصل مع الطلاب و أولياء الأمور، أو للطلاب من أجل إنجاز المهام الدراسية، أو لأولياء الأمور لمتابعة تقدم أبنائهم الدراسي.

يتيح التطبيق للمعلمين تشجيع الطلاب على تنمية مهاراتهم و إبراز السلوكيات الإيجابية من خلال إعطائهم  نقاط و ألقاب مختلفة، و وتعد أفضل ميزات تطبيق ClassDojo هي إمكانية قيام المعلمين بإضافة أولياء الأمور إلى المجموعة ثم مشاركة الصور و مقاطع الفيديو على مدار اليوم بالإضافة إلى المكافآت و العقوبات التي حصل عليها الطلاب.

تحميل التطبيق لأجهزة أندرويد

تحميل التطبيق لأجهزة آبل