بدء تشغيل منصة "اعرف عميلك" القائمة على تقنية "بلوك تشين" في الإمارات

بدء تشغيل منصة

بدء تشغيل منصة "اعرف عميلك" القائمة على تقنية "بلوك تشين" في الإمارات

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية (اقتصادية دبي) وبنك الإمارات دبي الوطني، البنك الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، اليوم عن جاهزيتهما الكاملة لبدء تشغيل منصة "اعرف عميلك" القائمة على تقنية "بلوك تشين" في دولة الإمارات العربية المتحدة، المبادرة الرامية لتسهيل انضمام الشركات إلى قواعد عملاء البنوك بأسلوب رقمي آمن وفتح حساب مصرفي على الفور ومشاركة بيانات العملاء بين سلطات التراخيص والمؤسسات المالية عبر تقنية بلوك تشين المتقدمة. وتحظى هذه المبادرة الرائدة بدعم "نور بلوك" (norbloc)، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تطوير منصة "اعرف عميلك" والقائمة على تقنية "بلوك تشين".

دبي الذكية

ويتوقع للمبادرة التي تم الإعلان عنها للمرة الأولى في شهر فبراير 2020 أن تتحول إلى منظومة متكاملة على مستوى الدولة لتبادل بيانات العملاء الموثقة. ويحظى المشروع بدعم كامل من "دبي الذكية" و"مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" الذي يلعب دوراً تنظيمياً محورياً في المبادرة. وفي هذه الأثناء، يعمل بنك دبي التجاري؛ وبنك أبوظبي التجاري؛ وبنك إتش إس بي سي؛ وبنك رأس الخيمة الوطني على التجهيز لإطلاق المنصة في القريب العاجل.

بلوك تشين

وبإطلاق المرحلة الأولى، قامت اقتصادية دبي بنقل جميع الترخيص التجارية الفعالة إلى المنصة القائمة على "بلوك تشين"، والتي تمثل تقريباً أكثر من 40% من إجمالي التراخيص التجارية الفعالة في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى تلقي طلبات جديدة لفتح الحسابات المصرفية، إذ أصبح بمقدور المؤسسات المالية المشاركة الاستفادة الآن من المنصة لسحب بيانات عملائها بسلاسة وتلقي التحديثات الفورية السريعة لهذه البيانات.