تطبيق "CarKey" لفتح سيارتك لاسلكيًا باستخدام آيفون

 تطبيق CarKey لفتح سيارتك لاسلكيًا باستخدام آيفون

تطبيق CarKey لفتح سيارتك لاسلكيًا باستخدام آيفون

 آبل تتيح استعمال هاتفها الذكي آيفون أو ساعتها الذكية كمفتاح سيارة رقمي

آبل تتيح استعمال هاتفها الذكي آيفون أو ساعتها الذكية كمفتاح سيارة رقمي

بعد طول انتظار، أعلنت شركة أبل عن إمكانية استعمال هاتفها الذكي "آيفون" أو ساعتها الذكية كمفتاح سيارة رقمي، عبر تطبيق  CarKey الذي كشفت عنه رسمياً، ضمن نظام تشغيل "أي أو إس 14"، خلال مؤتمرها السنوي للمطورين "WWDC 2020" الذي عقدته عبر الإنترنت بسبب جائحة كورونا.

و كشفت "أبل" أن السيارة الأولى المدعومة لاستعمال الهاتف الذكي آيفون كمفتاح سيارة رقمي هي سلسلة "2021 BMW 5" الجديدة ، التي ستصدر الشهر المقبل، و أضافت الشركة إنها تعمل مع مجموعات صناعة السيارات لجلب التقنية إلى المزيد من السيارات.

كيفية تشغيل تطبيق "CarKey" لفتح سيارتك لاسلكيًا

و لإتاحة غلق وفتح السيارة هاتف آيفون أو ساعة آبل الذكية، يستلزم من السائقين حمل أجهزتهم و تقريبها من قارئ تقنية NFC في السيارة، الذي يكون عادةً عند مقبض باب السيارة، لتتم عملية إقران بين "آي فون" أو "أبل ووتش" و القارئ.
بعدها تتم عملية المصادقة عبر إجراء مسح ضوئي للوجه باستخدام "Face ID أو مسح لبصمة الإصبع "Touch ID"، أو إعداد الوضع السريع لتخطي المصادقة البيومترية، و بمجرد دخوله السيارة، يمكن للسائق وضع الهاتف في أي مكان فيها و تشغيل السيارة بدون مفتاح.

و تسعى شركة أبل أيضاً إلى إتاحة استعمال المفتاح الرقمي للسيارة بين أفراد الأسرة أو الأصدقاء، و للقيام بذلك يتعين على المستخدم النقر على "دعوة" على الجزء الخلفي من المفتاح الرقمي واختيار نوع الوصول المطلوب، و بعد ذلك يمكن مشاركة البطاقة الخاصة بالمفتاح مع الآخرين عن طريق خدمة الدردشة iMessage، و أكدت الشركة الأمريكية في بيان الخصوصية و حماية البيانات أنها لا تقوم بجمع بيانات حول استخدام السيارة. و يمكن لمالك السيارة تحديد الوقت الذي يستطيع فيه مستلم المفتاح المشترك الوصول إلى السيارة. و إن فُقد هاتف السائق، فيمكنه إيقاف تشغيل مفاتيح السيارة الرقمية باستخدام خدمة التخزين السحابي "آي كلاود".