من مدينة دبي للإنترنت اندماج "بيوت" و"دوبيزل" بقيمة سوقية تصل إلى 3.6 مليار درهم 

من مدينة دبي للإنترنت اندماج

من مدينة دبي للإنترنت اندماج "بيوت" و"دوبيزل" بقيمة سوقية تصل إلى 3.6 مليار درهم 

أعلنت مجموعة "إيميرجنج ماركتس بروبرتي"، المالكة لمنصة "بيوت" ومقرها دبي، ومجموعة "أو إل إكس" المالكة لمنصة "دوبيزل"، مؤخراً عن دمج عملياتهما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، لتنشأ بذلك شركة مليارية، تصل قيمتها السوقية إلى 3.6 مليار درهم (نحو مليار دولار أمريكي) وكان انطلاق المنصتين الرائدتين "بيوت" و"دوبيزل" من مدينة دبي للإنترنت.

ويأتي الاندماج الجديد بعد أقل من 15 شهراً عن الإعلان عن استحواذ شركة "أوبر" العالمية على شركة "كريم" التي انطلقت أيضاً من المدينة، وذلك ضمن صفقة قيمتها 3.1 مليار دولار، فيما كانت مدينة دبي للإنترنت كذلك مهداً لصفقات ضخمة تمكنت بها شركات انطلقت من المدينة من الوصول إلى العالمية، ومن أبرزها منصة "سوق.كوم" التي استحوذت عليها عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون"، وموقع "مكتوب" الذي انطلق كذلك من مدينة دبي للإنترنت واستحوذ عليه موقع "ياهو" العالمي، الذي كان يعد آنذاك من أكبر المؤسسات التكنولوجية حول العالم .

مدينة دبي للإنترنت

واحتفلت مدينة دبي للإنترنت أواخر العام الماضي بمرور 20 عاما على تأسيسها كمجمع أعمال متخصص بالابتكار والتكنولوجيا وقاعدة استراتيجية للشركات التي تستهدف الأسواق الناشئة. وكان انطلاق مدينة دبي للإنترنت - التي شكلت نواة مجموعة تيكوم - ثمرة رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، المستشرفة للمستقبل الذي أدرك سموه أن الريادة ستكون فيه لمن يملك زمام التكنولوجيا.

وتتضمن الاتفاقية الجديدة استثمارات تصل إلى 550 مليون درهم (150 مليون دولار أمريكي) بقيادة مساهمي مجموعة "إي إم بي جي" الحاليين مع مجموعة "أو إل إكس". وبهذا الاندماج أصبحت الأولى أكبر مساهم منفرد في "إي إم بي جي" بنسبة 39٪ من الأسهم.