أبل وجوجل يطلقان تطبيق يحد من انتشار فايروس الكورونا

أبل وجوجل يطلقان تطبيق يحد من انتشار فايروس الكورونا

أبل وجوجل يطلقان تطبيق يحد من انتشار فايروس الكورونا

بعد تعافي العالم من فايروس كورونا بشكل تدريجي وملحوظ في الكثير من الدول التي بدأت باتخاذ الإجراءات الجديدة للاستعداد للمرحة المقبلة وهي التعايش مع الفايروس. قدمت العديد من الشركات المطورة للتطبيقات الهواتف اقتراحات للتعايش مع الوضع الجديد واحتواء هذا الوباء وغيرها من الأفكار. تعاونت أبل وجوجل على إنشاء تطبيق يحد من انتشار الفايروس واحتواء، وأطلقت الأسبوع الماضي تطبيق STOP COVID19 لتتبع الفايروس عن طريق إشارة البلوتوث فقط في بعض دول العالم.

تعمل طريقة التطبيق على تسجيل جميع البيانات الأفراد بمن اخطلت بهم في وقت معين وحفظها بالشبكة وفي حال ان أصيب أحدهم بالفايروس فسيتم إرسال تحذير إلى هاتفك بانك قمت بمخالطة شخص ظهرت عليه الأعراض ويجب عليك الدخول في الحجر الصحي. أيضا نستطيع ان نطلع على بيانات المخالطين للمصاب في الفترة الأخيرة من خلال التطبيق لتحذيرهم وعزلهم بشكل مبكر لسلامة الجميع.

لا شك ان التطبيق سيساعد في احتواء الفايروس وتحديد المصابين بشكل أسرع وتوعية المخالطين، لكن يحتاج التطبيق الي بعض الوقت حتى نرى ثماره حيث إذا أردنا ان نقول ان التطبيق ناجح يجب على جميع افراد المجتمع المخالطين بتنزيله على الأجهزة وهذا يحتاج الي الكثير من الوقت. ومن المتوقع صدور بعض التطبيقات في بعض الدول المختلفة تحت إدارة وزارات الصحة بنفس السياق والهدف للتعايش مع الوضع الجديد بالمرحلة المقبلة.