فيسبوك تطلق Facebook Shops لتسهيل البيع عبر الانترنت

إطلاق الخدمة يأتي لتسهيل عمل المتاجر من خلال توفير اداة للتجارة الالكترونية في ظل فيروس كورونا

إطلاق الخدمة يأتي لتسهيل عمل المتاجر من خلال توفير اداة للتجارة الالكترونية في ظل فيروس كورونا

فيسبوك تطلق Facebook Shops لتسهيل البيع عبر الانترنت

فيسبوك تطلق Facebook Shops لتسهيل البيع عبر الانترنت

أطلقت فيسبوك خدمتها الجديدة "متاجر فيسبوك" Facebook Shops التي ستسهل على الشركات إدراج منتجاتها مجاناً على فيسبوك و انستقرام.

تتيح خدمة Facebook Shops الجديدة للشركات إعداد قوائم منتجاتها في صفحة فيسبوك الخاصة بها، أو الملف الشخصي في إنستقرام، أو القصص، أو في الإعلانات، و في فترة لاحقة، ستتيح فيسبوك للشركات بيع المنتجات للعملاء من خلال ميزات الدردشة في واتساب و مسنجر.

و سيكون بإمكان الشركات أيضاً وضع علامات على المنتجات أثناء البث المباشر لفيسبوك و إنستقرام، حتى يتمكن العملاء من النقر على العلامات و نقلهم إلى صفحة طلب المنتج.

Facebook Shops و منتجات التجارة الالكترونية

و قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ إن إطلاق الخدمة يأتي لتسهيل عمل المتاجر من خلال توفير اداة للتجارة الالكترونية بينما تتواصل قيود عمل الشركات مع انتشار وباء كورونا. وقال "إذا لم تتمكن من فتح متجرك أو مطعمك فعلياً، فلا يزال بإمكانك تلقي الطلبات عبر الإنترنت وشحنها إلى الأشخاص". "إننا نشهد الكثير من الشركات الصغيرة التي لم يكن لديها أنشطة تجارية عبر الإنترنت تدخل إلى الإنترنت للمرة الأولى".

و مع أن Facebook Shops ستسهل على الشركات إدراج منتجاتها في فيسبوك، إلا أنه في معظم الحالات سيتعين على المستخدمين مغادرة فيسبوك و التوجه إلى موقع الشركة الإلكتروني لإكمال الشراء. و سيكون فقط بإمكان الشركات المشاركة في Facebook Checkout و هو برنامج تختبره فيسبوك وفق نظام الدعوة لاجراء المعاملات في الشبكة الاجتماعية.

و تسعى فيسبوك من خلال خدمة Facebook Shops الى جذب الشركات المحلية عبر الإنترنت لتكسب الشركة من الإعلانات و المدفوعات و الخدمات الأخرى. و ستتمكن الأنشطة التجارية من شراء إعلانات لمتاجرها، و عندما يستخدم الأشخاص خيار الخروج من فيسبوك، يتم تحصيل رسوم منهم. كما أن فيسبوك تسعى لتعزيز الاستفادة من صفحات الشركات الموجودة أصلا في فيسبوك لتحقيق عوائد مادية من التجارة الالكترونية في المنصة الجديدة.

يذكر أن الخدمة متوفرة حالياً في الولايات المتحدة.