انطلاق المؤتمر العالمي السنوي للمناطق الحرة اليوم عبر الانترنت من دبي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق أعمال النسخة السادسة من المؤتمر العالمي السنوي للمناطق الحرة عبر الانترنت من دبي اليوم الخميس 30 أبريل 2020.

ويعقد المؤتمر تحت عنوان: "صناعة القيمة في المناطق الحرة وربط جميع الأطراف المعنية". وذلك ضمن خمسة محاور رئيسية لمساعدة مشغلي المناطق الحرة والسلطات والمسؤولين الحكوميين والشركات الخاصة للعمل معًا لخلق قيمة للمناطق الحرة. يستعرض المحاور الخمسة 20 خبيراً عالمياً لمناقشة مستقبل المناطق الحرة ضمن الأوضاع الراهنة لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وبعد مرور الجائحة، إضافة إلى محاور أخرى تتعلق بصناعة المناطق الحرة بشكل عام في جميع أنحاء العالم.

مكتبة مرئية

وتعد النسخة السادسة من المؤتمر هي الملتقى العالمي الوحيد الأكثر أهمية لقطاع المناطق الحرة عالمياً. على مدى ثلاثة أيام، سيتضمن المؤتمر مكتبة مرئية مقدمة من خبراء عالميين في المحاور التي تدور حول التجارة العالمية والاستثمار والتجارة غير المشروعة وإدارة المناطق الحرة بشكل عام. المكتبة المرئية ستحتوي على أكثر من 33 محاضرة متاحة مجانًا من المنظمة، حيث يتوقع حضور أكثر من 2000 مشاهد في اليوم الأول من أكثر من 120 دولة وفقا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وتضم قائمة ضيوف الشرف والمتحدثين في المؤتمر الرقمي نخبة من صانعي السياسات والقرارات في الاقتصاد والتجارة العالمية منهم الدكتور موخيسا كيتوي، الأمين العام للأونكتاد، ونيي أديبايو ، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار النيجيري، وسينيشا مالي وزير المالية الصربي ، إلى جانب العديد من الآخرين.

المناطق الحرة المستقبلية

ومن خلال هذه النسخة من المؤتمر، ستتضح أهمية تنفيذ برنامج المناطق الحرة المستقبلية لتحقيق انتعاش أسرع بعد مرور الجائحة وكذلك تطوير القدرات لتكون أكثر ديناميكية ومرونة، وتصبح أكثر جاهزية للمستقبل. ستتوفر المجموعة الكاملة من مقاطع الفيديو الخاصة بالحدث عبر الإنترنت ابتداء من الغد ، حيث ستجمع حلقات النقاش الخمس أكثر من 20 متحدث حول مواضيع هامة بما في ذلك التعاون بين القطاعين العام والخاص واستراتيجيات الاستدامة ودور الحوافز والتنظيم، فضلاً عن التوازن بين البنية التحتية واستثمارات القوى العاملة في المناطق الحرة. وستتطرق الأسئلة الرئيسية للقضايا العملية التي تواجه المناطق الحرة.