أفضل المنصات و التطبيقات المفيدة في مجال التعلم عن بعد

أصبحت تطبيقات نظام التعليم عن بعد من مجالات التطبيقات التي تلقى اهتماماً كبيراً بفضل الخدمات التي تقدمها، حيث أصبحت فكرة تطبيقات التعلم عن بعد ممكنة من أي مكان دون الحاجة للحضور الشخصي مع التطور التكنولوجي. و مع ازدياد عدد الطلاب و المعلمين الذين يعملون عن بعد كإجراء احترازي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، سوف نعرض لك بعضاً من أفضل الأدوات والتطبيقات المتاحة في الويب و عبر المتصفح (web-based) و التي تخدم مجال التعليم عن بعد.

منصة التعليم Udemy

Udemy يوفر امكانية التعلم عن بعد عبر الاشتراك في الكورسات

منصة تعليمية تجمع بين المدرسين والمدربين من جهة وبين الطلاب من جهة أخرى. المميز في هذا التطبيق أن الكورسات التي فيه ليست من انتاج واعداد اصحاب الموقع او من طرف جهة محددة، بل هي من انتاج اشخاص آخرين لديهم مهارات في مجالات خاصة احبوا ان يشاركوها للعالم. يمكنك الإشتراك والإستفادة من الكورسات عن طريق الفيديوهات المجانية أو شراء الفيديوهات الغير مجانية والإستفادة منها كما أنه يمنحك شهادة على حضورك أي كورس على الموقع. الموقع يوفر للمدربين الأدوات اللازمة لإنشاء الكورسات المرئية الاحترافية، والجميع مدعو للمشاركة والمساهمة، حيث يمكنك صنع فيديوهاتك الخاصة ورفعها على الموقع لإفادة الآخرين عبر جعلها مجانية أو يمكنك الربح من الموقع بجعلها غير مجانية ويأخذ الموقع نسبة من ربحك.

تحميل التطبيق على اندرويد

تحميل التطبيق على آبل

موقع و تطبيق Quizlet

Quizlet يقدم خدمة حفظ و مراجعة الكلمات و المصطلحات

هو تطبيق متاح على الويب ومتاح على الهاتف المحمول ايضًا. يستخدم التطبيق في تعلم اللغات المختلفة و يستخدم ايضًا في مراجعة الكلمات و المصطلحات المختلفة. يمكن ان يستعمله الطلاب أو المدرسين لتكوين الفصول و جمع الطلاب في هذه الفصول ثم التعلم الجماعي عن طريق حفظ و مراجعة الكلمات. المميز في التطبيق هو في التعلم الجماعي المشابه لبرامج الفلاش كارد، و كذلك الألعاب الجماعية الشيقة التي تحول عملية التعلم إلى رحلة ممتعة، فمثلاً يمكن أن يشترك عدة طلاب في قائمة كلمات واحدة كلٌ يضيف من جهته، ثم يمكن أن يلعب كل منهم في ألعاب تذكر الكلمات ويحصل كل طالب على درجة معينة ثم يتنافس مع الطلاب الآخرين في هذه الدرجات.

تحميل التطبيق على اندرويد

تحميل التطبيق على آبل

منصة رواق

تشمل منصة رواق عدد كبير من التخصصات و المجالات للتعلم عن بعد

تعتبر منصة رواق واحدة من أشهر المنصات العربية المتخصصة في التعليم عن بعد. تشمل منصة رواق عدد كبير من التخصصات و المجالات مثل العلوم الإنسانية و اللغات و الأعمال و التقنية و التسويق و الإدارة و البرمجة و غير ذلك من المجالات. و تقدّم هذه المواد عبر أساتذة ومختصون يقدمون محاضراتهم عبر تسجيلات فيديو.

تحميل التطبيق على اندرويد

تحميل التطبيق على آبل

تطبيق Brainly

يتمحور Brainly حول مجموعة من الأساتذة و الطلاب اللذين يشاركون بعضهم الأسئلة والإجابات

فكرة تطبيق Brainly  تتمحور حول مجموعة من الأساتذة و الطلاب اللذين يشاركون بعضهم الأسئلة والإجابات في التخصصات المختلفة. يمكنك نشر أي سؤال في أي مجال على الموقع و التطبيق، و ستجد الإجابة من أكثر من شخص كما يمكنك مشاركة الآخرين و الرد على أسئلتهم لتجمع نقاط.

تحميل التطبيق على اندرويد

تحميل التطبيق على آبل