اقتصادية دبي تطلق منصة "اعرف عميلك" لتبادل بيانات المتعاملين والتعريف بهم

اقتصادية دبي تطلق منصة

اقتصادية دبي تطلق منصة "اعرف عميلك" لتبادل بيانات المتعاملين والتعريف بهم

شكلّت اقتصادية دبي مع بنوك: الإمارات دبي الوطني"، و"الإمارات الإسلامي"، و"إتش إس بي سي"، و"رأس الخيمة الوطني"، و"أبوظبي التجاري"، و"دبي التجاري"، تحالف لتبادل بيانات المتعاملين والتعريف بهم "اعرف عميلك"، ليكون مركزاً معتمداً بين البنوك وسلطات التراخيص في الإمارات.

بلوك تشين

وأفاد بيان صدر أمس، بأن هذا التحالف سيسهم في تسهيل عمليات نقل وتبادل البيانات بشكل آمن وأسرع مع المتعاملين الرقميين، بالاعتماد على تقنيات "بلوك تشين" المتقدمة، ليشكل بذلك المبادرة الأولى من هذا النوع على مستوى المنطقة، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في إطار التركيز الاستراتيجي لاقتصادية دبي، الهادف إلى تعزيز سهولة ممارسة الأعمال في دبي، ودعم التحول الذكي لاقتصاد الإمارة.

اعرف عميلك

ووفقاً للبيان، سيتولى التحالف قيادة تبادل بيانات "اعرف عميلك" بين المشاركين الحاليين والمستقبليين من خلال منصة مشتركة سيتم إطلاقها في الربع الأول من عام 2020، لتكون بعدها متاحة أمام المؤسسات المالية الإضافية وسلطات التراخيص المؤهلة للانضمام.

دبي الذكية

وتقوم الرؤية المستقبلية لهذه المنصة المشتركة الناشئة عن التحالف على خدمة الصالح العام من خلال تحسين سهولة ممارسة الأعمال، وضمان الامتثال التنظيمي الشامل في دولة الإمارات، في وقت ستلعب "دبي الذكية" دوراً محورياً في الإشراف على عمليات التحالف وتنظيمها.

ومع إطلاق هذه المنصة، ستتم مشاركة البيانات الموثوقة والمعتمدة للشركات في وقت واحد مع المؤسسات المالية التي تفضل التعامل معها، ما سيؤدي ذلك إلى الإسراع في فتح الحسابات المصرفية للشركات المسجلة حديثاً، والحد من المتطلبات المرهقة والمكلفة لإدارة البيانات التعريفية للشركات المسجلة. ويختلف هذا بشكل جذري مع الإجراءات التقليدية المتبعة التي تتطلب تجميع العديد من الملفات التعريفية الورقية بشكل متكرر والتعامل معها بطريقة يدوية في الغالب.