دائرة الطاقة في أبوظبي تعلن عن مبادرة "السندات الخضراء"

دائرة الطاقة في أبوظبي تعلن عن مبادرة

دائرة الطاقة في أبوظبي تعلن عن مبادرة "السندات الخضراء"

أعلنت دائرة الطاقة في أبوظبي اليوم عن مبادرة "السندات الخضراء" خلال "ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام" الذي ينعقد خلال إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020.

وتعد مبادرة "السندات الخضراء" مبادرة مشتركة بين دائرة الطاقة، وسوق أبوظبي العالمي (ADGM)، وسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX)؛ وتهدف إلى ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز إقليمي لإصدار السندات والصكوك الخضراء للمشاريع المستدامة في الإمارة وجميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتصل قيمة سوق السندات الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا إلى أكثر من ملياري دولار أمريكي مع إمكانية تحقيق المزيد من النمو. وكانت القيمة الإجمالية لسوق السندات الخضراء العالمية قد تجاوزت 230 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن تنمو إلى نحو 350 مليار دولار أمريكي في 2020. 

وستتعاون دائرة الطاقة مع سوق أبوظبي العالمي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وغيرهم من الجهات ذات الصلة لتطوير مبادرة السندات الخضراء، ودعم التمويل المستدام في المنطقة.

وأشارت دائرة الطاقة أنها بصدد إصدار ورقة استشارية قريباً بشأن سياسة السندات الخضراء الجديدة والخاصة بالدائرة.

ستواصل دائرة الطاقة على العمل عن كثب مع كل من سوق أبوظبي العالمي (ADGM)، وسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) ومختلف الشركاء الآخرين لتطوير آلية العمل والسعي نحو خلق إطار تنظيمي للسندات الخضراء. وسيتم تضمين المزيد من التفاصيل في الورقة الاستشارية الخاصة بالسندات الخضراء. ولكن بشكل عام، سيتم إنشاء جهة إصدار السندات الخضراء في أبوظبي مع وجود أموال من أي سند أخضر يمكن أن يدعم مشاريع مستدامة وفعالة داخل الإمارة وخارجها. سيؤدي ذلك إلى إنشاء مركز عالمي لاستثمار السندات الخضراء في الإمارة.