العاصمة السعودية تحتضن "داتاثون البيانات المفتوحة"

العاصمة السعودية تحتضن داتاثون البيانات المفتوحة

العاصمة السعودية تحتضن داتاثون البيانات المفتوحة

 انطلاق داتاثون البيانات المفتوحة اليوم في الرياض.

انطلاق داتاثون البيانات المفتوحة اليوم في الرياض.

داتاثون البيانات المفتوحة في الرياض

داتاثون البيانات المفتوحة في الرياض

داتاثون البيانات المفتوحة

داتاثون البيانات المفتوحة

دعماً للابتكار نحو اقتصاد مزهر، تحتضن العاصمة السعودية انطلاق "داتاثون البيانات المفتوحة" والذي يأتي تحت مظلة فعاليات البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة وبتنظيم من برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية "يسّر" وبشراكة مع الهيئة العامة للغذاء والدواء والمجموعة السعودية للبيانات، حيث تأتي هذه النسخة لدعم قطاع التغذية في المملكة.

العاصمة السعودية تحتضن "داتاثون البيانات المفتوحة"

جاءت فكرة داتاثون البيانات المفتوحة لدعم الابتكار والمشاركة المجتمعية وتعزيز التعاون بين المجتمع والقطاعين العام والخاص، كما تشجع مشاركة المجتمع في استخدام البيانات المفتوحة وتوظيفها للوصول الى حلول عملية ولتطوير حلول وأفكار مبتكرة تسهم في معالجة المشكلات القائمة في المجتمع، حيث تلعب البيانات المفتوحة دوراً هاماً في استدامة عجلة التنمية في جوانب مختلفة مثل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعلمية وغيرها، وأيضا تعزز البيانات المفتوحة مفهوم الشفافية والمسؤولية في التعامل بين الجهات الحكومية والمواطنين وتحقق العديد من الفوائد الإيجابية للمجتمع.

الفئات المستهدفة

يستهدف داتاثون البيانات المفتوحة العقول المبدعة من علماء ومهندسين ومحللي بيانات، والمطورين والمبرمجين، وريادي ومطوري الأعمال، والمهتمين في البيانات المفتوحة، وخبراء التغذية في المملكة، والذين يلتقون لمدة ثلاث أيام متتالية من 21 إلى 23 نوفمبر الجاري، في قاعة سوار في فندق كراون بلازا، في فرق عمل تتكون من ثلاثة إلى خمسة أفراد لوضع حلول تسهم في التنمية المستدامة في المجتمع في مجال التغذية، وستسهم مشاركتهم في تحقيق الفوائد التالية: 

- تعزيز التواصل مع الموهوبين وتوسيع شبكة معارفهم مع المتخصصين في تقنيات المستقبل.

- اكتساب المهارات والخبرات عن طريق حل المشاكل والتعرف على الفرص التي يحتاجها السوق.

- الانضمام لمجتمع ملهم ومبادر يساهم في بناء البيانات المفتوحة ويمكن من الاستفادة منها.

- الحصول على فرص الترشيح لوظائف البيانات في القطاع الحكومي والخاص.

- فرصة لتحويل المشاريع لشركات ناشئة.

- مواكبة التطور في تقنيات المستقبل والاهتمام بمجال البيانات في القطاعات المختلفة.

- التعرف على التقنيات العالمية المستخدمة في مجال تحليل البيانات.

- الفوز بجوائز نقدية.

أهداف فعالية "داتاثون البيانات المفتوحة"

- تطبيقات -بيانات مفتوحة المصدر: التشجيع على استخدام البيانات المفتوحة وإنشاء أدوات مفيدة وتطبيقات مبتكرة، يمكن الوصول إليها من الجميع وإعادة استخدامها.

- بناء منتجات رائعة: من خلال تشجيع الأفراد على التعاون واستخدام البيانات المفتوحة لإنشاء المنتجات والخدمات والتي تخلق قيمة مضافة وتكون قابلة للتطبيق تجارياً.

- تشجيع ريادة الأعمال: لتنمية الثقافة الريادية لدى الشباب من خلال المنافسة وتعزيزها، وقد يتم إنشاء مبادرات جديدة أو شركات ناشئة تساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق أهداف الرؤية 2030.

- بناء التعاون والتضافر ومشاركة المجتمع: لتعزيز التعاون بين المجتمع (القطاع الثالث) والقطاعين العام والخاص، وأيضا تشجيع مشاركة المجتمع في استخدام البيانات المفتوحة وتوظيفها لابتكار حلول تقنية لمشكلات قائمة في المجتمع.

- بناء القدرات والمهارات وتعزيز التواصل المهني: تعزيز التواصل مع الموهوبين والموهوبات وتوسيع شبكة معارفهم مع المتخصصين في تقنيات المستقبل في المجالات المختلفة.