الإمارات وجهة مفضّلة للشركات الصغيرة والمتوسطة

كشفت "ديليجنسيا" و"ميدل إيست إيكونوميك دايجست" (ميد) و"جلف كابيتال" في تقرير جديد أن دولة الإمارات العربية المتحدة لا تزال تمثل وجهة حيوية ومفضّلة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى للازدهار، حيث ارتفع عدد الشركات الجديدة بنسبة 30% خلال العقد الماضي، ولا سيما تلك العاملة في مجالات التكنولوجيا والرعاية الصحية والتعليم والتي تقود نمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل 94% من إجمالي عدد الشركات الإماراتية، أي ما يعادل أكثر من 86% من القوى العاملة في القطاع الخاص، ما يتماشى مع رؤية الإمارات الرامية لتنويع مصادر الدخل وتخفيض الاعتماد على النفط. وتأتي هذه الزيادة في عدد الشركات إلى السياسات الجديدة المعتمدة والتي تتيح للأجانب التملّك بنسبة 100% للشركات ذات المسؤولية المحدودة في بعض القطاعات. كما يسلط التقرير الضوء على الدور الرائد الذي تلعبه دبي في توفير البنية التحتية اللازمة لازدهار الشركات الجديدة، حيث تم تسجيل معدل سنوي بلغ ألف ترخيص جديد بين عامي 2015 و2018.

وتلعب الشركات الجديدة دوراً فاعلاً في تحفيز نمو قطاع التعليم في الإمارات حيث ارتفع عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة بين عامي 2014 و2018 بنسبة 55%. 

وأوضحت البيانات الواردة في التقرير الملامح العامة لمشهد أغلبية الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تأسست بين عامي 2016 و2018 والتي تمكنت من إثبات وجودها في السوق التنافسية والاستمرار بتحقيق الازدهار.