ما هي اعراض الحمل بعد إزالة اللولب

ما هي اعراض الحمل بعد إزالة اللولب، سؤال ليس له معايير ثابتة بين السيدات، ورغم أن معظم الدراسات أكدت أن اللولب من وسائل منع الحمل طويلة الأجل غير المؤثرة على الخصوبة بعد إزالته، إلا أن طبيعة كل سيدة وحالتها الصحية بصفة عامة تتحكم في توقيت حدوث الحمل بعد إزالة اللولب ،اليكم اعراض الحمل بعد إزالة اللولب .

 الحمل بعد إزالة اللولب :

وبحسب ما قالته  إستشارية النساء والتوليد الدكتورة سهير صقر من القاهرة، " لا يؤثر اللولب على حدوث حمل مستقبلي ولا يؤخر حدوث الإخصاب، كما أن حالة الجسم والرحم يعودا لطبيعتهما قبل تركيبه في وقت قصير، ولكن حدوث الحمل بعد إزالة اللولب قد يستغر من 4 إلى 6 اشهر أو عاما  كحد أقصى في حالة عدم وجود أي مشكلات أخرى تعيق الحمل.

من ناحية أخرى أكدت الدكتورة سهير، أن أنواع  اللولب سواء الهرموني أو النحاسي قد يستغرقا هذه المدة  للحمل بعد إزالتهما عند بعض السيدات في حين البعض الأخر قد يحدث عندهن الحمل بعد إزالة اللولب مباشرة، لذا لا توجد أسباب تمنع حدوث الحمل بعد إزالة اللولب سوا طبيعة كل سيدة المختلفةعن الأخرى، خصوصا في حالة الإصابة بالإلتهابات المهبلية، إلتهاب الحوض المزمن، إنسداد قنوات فالوب".

تعزيز الخصوبة بعد إزالة اللولب :

تنصح الدكتورة سهير، كل سيدة لديها الرغبة في حدوث الحمل بعد إزالة اللولب بالإلتزام بالتعليمات التالية:

  • مراجعة الطبيب المختص بعد إزالة اللولب، للوقوف على سلامة الصحة بصفة عامة والتأكد من عدم وجود مشكلات تمنع حدوث الحمل.

  • تناول مكملات غذائية محددة من الطبيب لتعزيز الخصوبة بعد إزالة اللولب
  • تعزيز فرص الحمل عن طريق تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك خصوصا " الكبدة، الخضروات الورقية، البروكلي، الفواكة الحمضية".
  • متابعة حساب الدورة الشهرية وإنتظامها مع الطبيب المختص.
  • ممارسة العلاقة الحميمية فترة التبويض بعد إزالة اللولب يزيد من فرص حدوث الحمل.

اعراض الحمل بعد إزالة اللولب :

بينت الدكتورة سهير، أن اعراض الحمل بعد إزالة اللولب تختلف من سيدة لآخري، كون كل سيدة يتخذ جسمها الإجراءات الوقائية الخاصة به حتى يعتاد على التوازن الهرموني الجديد، من ناحية أخرى قد تظهر اعراض حمل وهمية مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، تقلب المزاج، الإنتفاخات، الغثيان، آلام اسفل البطن" لكن كلها مرتبطة بإستعادة الجسم لما كان عليه قبل تركيب اللولب.