مخاطر الولادة القيصرية بدون ألم

مخاطر الولادة القيصرية بدون ألم، تظهر بوضوح على السيدات اللواتي يعانين من أمراض " الدم، القلب، الحساسية المتنوعة، التهابات الظهر"، لذا يجب مصارحة الطبيب بالتاريخ المرضي قبل اللجوء إلى الولادة القيصرية بدون ألم.

الولادة القيصرية بدون ألم

وبحسب ما قالته إستشارية النساء والتوليد الدكتورة سهير صقر من القاهرة" الولادة القيصرية بدون ألم، متوقفة على مهارة  طبيب التخدير والحالة الصحية للحامل والجنين على مدار شهور الحمل، كونها تقوم على أساس استخدام جرعات متكررة من المخدر الموضعي، الذي يتم وضعه في مكان معين بالنخاع الشوكي في الظهر، ما يؤدي إلى تخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة دون توقف مراحل تطور الولادة، لذا يجب التأكد من السلامة الصحية للأم والجنين معا، علما أنه لا يتم استخدام هذه الطريقة إلا بعد أن تبدأ الأم الولادة الفعلية، كذلك لا تعطى إلا بناء على طلبها لولادة قيصرية بدون ألم".

الولادة القيصرية بدون ألم قرار مشترك

رغم أن مخاطر الولادة القيصرية بدون ألم مرتبطة بإصابة الأم ببعض الأمراض، إلا أن الدكتورة سهير أكدت أنه من المحتمل حدوث مضاعفات وهذا أمر وارد في جميع العمليات وليس الولادة القيصرية بدون ألم فقط.

لذا يجب مراجعة الحامل للطبيب المختص بصفة دورية خلال شهور الحمل، كذلك عمل الفحوصات للتأكد من سلامتها بشكل مستمر قبل الإقدام على استخدام المخدر الموضعي بالظهر،  لتسهيل عملية الولادة القيصرية وبدون ألم،  كونه قرار مشترك بين الأم والطبيب وليس الأم فقط .

مخاطر الولادة القيصرية بدون ألم

حددت الدكتورة مخاطر الولادة القيصرية بدون ألم والمحتملة بصفة عامة في النقاط التالية:

  • وضعية الجنين داخل الرحم وضغطه على ظهر الأم، كذلك  تباطئ نبضات قلبه، قد تشكل خطورة على صحته، ما يضطر الطبيب إلى إيقاف التخدير.
  • مكان إدخال إبرة التخدير، قد يتسبب للأم بعدم الشعور بالراحة وآلام بالظهر.
  • قلة فرص الإرضاع الطبيعي للطفل بعد الولادة من مخاطر الولادة القيصرية بدون ألم.
  • إنخفاض ضغط الدم الذي قد يصاحب التخدير الموضعي من مخاطر الولادة القيصرية بدون ألم.
  • إحتمالية تمزق الغشاء المبطن للحبل الشوكي الذي يحقن بالمخدر الموضعي، من مخاطر الولادة القيصرية بدون ألم.
  • إصابة الأم بعد الولادة بالصداع الشديد وآلام بالظهر من المخاطر المحتملة للولادة القيصرية بدون ألم
  •  قد تتسبب الولادة القيصرية بدون ألم بعد الولادة في ظهور أعراض وأثار جانبية منها حدوث قشعريرة والإحساس بالبرودة بالجسم كله أو جانب واحد منه، صعوبة التبول نتيجة تأثير المخدر على عضلات الجزء السفلي.