أحدث العلاجات والأدوية لمرض إلتهاب مفاصل الأطفال

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض التهاب المفاصل، إلا أنه مع التشخيص الفوري والعلاج المبكر يمكن التخلص من المرض. والهدف من علاج التهاب المفاصل هو تخفيف الالتهاب والسيطرة على الألم وتحسين نوعية الحياة.

خطة العلاج

تشمل خطة العلاج الأدوية وممارسة الرياضة والتغذية السليمة وغيرها. وفي بعض الحالات تكون الجراحة ضرورية في مراحل لاحقة للمساعدة في تخفيف الألم أو تحسين وظيفة المفصل.

أهداف أولية

إن الأهداف الأولية للعلاج بالأدوية هي تقليل الالتهاب وتخفيف الألم. تتمثل الأهداف طويلة المدى في وقف تطور المرض ومنع تلف المفاصل والعظام والغضاريف والأنسجة اللينة مثل العضلات والأوتار وأربطة المفصل. يمكن وصف أكثر من دواء لعلاج المرض عند الطفل. ويتم العلاج بسرعة وكثافة لمنع حدوث المزيد من تلف المفصل ومنع تطور المرض قدر الإمكان.

الأدوية الأكثر شيوعاً

الدكتورة غيتا حارفي، المتخصصة في أمراض الروماتيزم توضح أحدث العلاجات والأدوية لمرض إلتهاب مفاصل الأطفال

من الأدوية الأكثر شيوعاً لمرض التهاب المفاصل، مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAID، هذه الأدوية تشمل الآيبوبروفين والنابروكسين، وتستخدم بشكل أساسي للعلاج المبكر لالتهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال لتخفيف الألم والالتهاب، إلا أنها لا تمنع من تلف المفصل. ولا يستجيب جميع الأطفال لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية بنفس الطريقة، لذلك يقوم الطبيب بتجربة عدة أدوية مختلفة للطفل.

مضادات للروماتويد

أدوية مضادة للروماتويد ومُعدلة لسير المرضDMARD ، وهي أدوية مضادة للالتهاب شديدة الفعالية، يمكنها منع تلف المفصل كالغضروف ومنع تدمير العظام. وغالباً ما يتم دمجها مع أدوية أخرى مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو أدوية الكورتيزون أو الأدوية البيولوجية.

أدوية بيولوجية

وهي من فئة أدوية مضادات الروماتويد المُعدلة لسير المرض. يتم استخدامها لعلاج العديد من أمراض المناعة الذاتية بما في ذلك التهاب مفاصل الأطفال الروماتويدي. هذه الأدوية تعالج الاستجابة الخاطئة لجهاز المناعة والتي تسبب التهاب المفاصل.

أدوية الكورتيزون

وهي مضادات الالتهاب الأكثر فعالية وسرعة بالمقارنة مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. إن عقار "بريدنيزون" من الأدوية الستيرونيدية القشرية (كورتيكوستيرونيد) التي يصفها الطبيب بجرعات صغيرة للمساعدة في التحكم السريع في الالتهاب أثناء انتظار مفعول الأدوية المُعدلة لسير المرض. سيساعد طبيب الطفل على تحديد الدواء والجرعة المناسبة والتحكم في العملية بأكملها، لذا من الضروري دائماً استشارة الطبيب وعدم محاولة إدارة الحالة بنفسك.