أعرض مرض إلتهاب المفاصل عند الأطفال

إن إلتهاب مفاصل الأطفال المزمن مجهول السبب ـ هو النوع الأكثر شيوعاً من إلتهاب المفاصل لدى الأطفال تحت سن 16 عاماً. في هذا المرض يتعطل الجهاز المناعي للطفل لسبب غير معروف، ويقوم بمهاجمة الجسم وخاصة المفاصل.

بعض أنواع التهاب مفاصل الأطفال يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، مثل مشاكل في النمو، وتلف المفاصل، والتهاب العين. تركز أهداف علاج هذا المرض على السيطرة على الألم والالتهاب وتحسين القدرة على أداء الوظائف اليومية ومنع تلف المفاصل.

كيفية اكتشاف المرض

الدكتورة غيتا حارفي، المتخصصة في أمراض الروماتيزم توضح أعراض مرض إلتهاب المفاصل عند الأطفال، والأسباب التي تؤدي إليه

أولا : أعراض إلتهاب المفاصل عند الأطفال

إذا استمر طفلك في الشكوى من الأعراض التالية، يجب مراجعة طبيب روماتيزم الأطفال للفحص والتشخيص

  • آلام المفاصل، وأحيانا لا يشكو الطفل من ألم في المفصل، ولكن يمكنك ملاحظة أنه يعرج أثناء المشي ـ وخاصة في الصباح أو بعد الإستيقاظ من قيلولة.
  • تورم أو إنتفاخ المفاصل، وهي من الأعراض الشائعة وغالباً ما يلاحظ في المفاصل الكبيرة مثل الركبة.
  • التيبس،  قد تلاحظ أن طفلك يبدو متيبساً أكثر من المعتاد، وخاصة في الصباح أو بعد الإستيقاظ من قيلولة.
  • حُمى، وتضخم في الغدد الليمفاوية، وطفح الجلدي، وفي بعض الحالات تكون مصحوبة بُحمى والتي عادة ما تزداد في المساء
  • الشعور بالإجهاد والتعب

يجب اصطحاب الطفل للطبيب المختص إذا كان يعاني من ألم أو انتفاخ أو تيبس في المفاصل لأكثر من أسبوع، وخاصة إذا كانت هذه الأعراض مصحوبة بحُمى.

ثانيا : أسباب إلتهاب المفاصل عند الأطفال

لايوجد سبب محدد معروف حتى الآن، ولايوجد دليل على أن الأطعمة والسموم والحساسية أو نقص الفيتامينات تلعب دوراً في تطور المرض. تشير الأبحاث الحالية إلى أن الاستعداد الوراثي يلعب دوراً في الإصابة بالمرض. ومع ذلك، لا يمكن للصفات الجينية وحدها تحديد من سيصاب بالتهاب المفاصل. يعتقد الباحثون أن بعض أنواع الفيروسات تُهاجم الجسم وتٌصيب الأطفال ذوي الاستعداد الوراثي فتُهيج جهاز المناعة. يؤثر التهاب المفاصل على مفصل واحد أو أكثر.

إن الملاحظة الدقيقة لحالة طفلك والحصول على العناية الطبية المناسبة في أقرب وقت من شأنها أن تقلل إلى حد كبير من خطر حدوث مضاعفات، كما تساعد في الكشف عن الحالة في المرحلة المبكرة وإدارتها بشكل فعّال.