كيفية التعامل مع عادة الاكل باليدين عند الاطفال

كيفية التعامل مع عادة الاكل باليدين عند الاطفال، سؤال يطرح من قبل العديد من الأمهات، دون إدراكهم أن عادة الاكل باليدين سلوك مكتسب من تصرفات الوالدين أولا قبل إلقاء اللوم على الاطفال!

سلوك تقليدي وليس أمري

أظهرت الأبحاث السلوكية المهتمة بتربية الطفل، أن آداب المائدة بصفة عامة يتعلمها الاطفال عن طريق تقليد الآخرين خصوصا الوالدين، وليس عن طريق الأوامر التي توجه لهم، كما أكدت على أن افعال الوالدين العفوية أو المقصودة أثناء الطعام تنعكس على سلوك اطفالهم منذ عامهم الأول دون شعور الوالدين بذلك.

نقطة بداية

وبحسب ما قالته استشارية الطب النفسي والتربوي الدكتورة عبير ماهر، "حثت الوالدين على البدء بمحاسبة أنفسهم أولا وتطبيق التصرفات السلوكية اللائقة المطلوب من الاطفال تنفيذها، مع عدم الاستهانة بعقولهم خلال مراحل أعمارهم المبكرة، كونها مراحل تكوينية لسلوكيات كثيرة وليس عادة الاكل باليدين فقط، يستوعبها الاطفال من بداية عامهم الأول دون شعور الوالدين بذلك، ومن ثم ستنعكس بالإيجاب أو السلب خلال مراحل نموهم المتقدمة.

حديث لا ينتهي

بناء على ما سبق أكد الدكتورة عبير، أن "لكل فعل رد فعل بين الآباء والاطفال"، وأن الحديث عن التعامل مع السلوكيات المتنوعة للاطفال لا ينتهي شرحه، لكنها اختصت خلال السطور القادمة  بعض الارشادات للتعامل مع عادة الاكل باليدين عند الاطفال بعد عدول الوالدين عن هذا التصرف أولا!

كيفية التعامل مع عادة الاكل باليدين عند الاطفال

وضحت الدكتورة عبير، كيفية التعامل مع عادة الاكل باليدين عند الاطفال من خلال إتباع الإرشادات التالية:

  • البدء مبكرا في تعليم الاطفال السلوك السليم على المائدة وعدم الانتظار بحجة أنهم صغار، فهم قادرين على اكتساب المهارات بشكل سريع مع بداية عامهم الثاني.
  • منح الطفل مكافأة صغيرة كلما اعتاد على تناول الطعام بطريقة سليمة سواء بالشوكة أو الملعقة.
  • تعليم الطفل سلوكيات  مرتبطة بطريقة تناول الطعام سواء داخل المنزل أو خارجه في سن مبكر" ابداء الاعجاب بالطعام اللذيذ بدون مبالغة، الاستئذان عند ترك المائدة، عدم انتقاد الأطباق المقدمة له مهما كان السبب، تعويد الطفل على تناول الطعام بالشوكة والسكينة والمعلقة وذلك حسب متطلبات الطعام المقدم، عدم الحديث والفم مملوء الطعام".
  • تعليم الطفل تناول الطعام بلقيمات صغيرة عن طريق يد واحدة، مع عدم الصراخ عليه في حالة الاكل باليدين.
  • استخدام الأسلوب القصصي والمسرحي البسيط، مع الاستعانة بالدميات المتنوعة للتعبيرعن العادات السليمة لتناول الطعام، كي تترسخ في خياله لتصبح أسلوب واقعي ينعكس على  تصرفاته فيما بعد.
  • تعويد الطفل منذ الصغر على مفهوم النظافة الشخصية وخصوصااليدين بشكل مستمر.
  • عدم الضغط أو إجبار الطفل على تناول الطعام باليد اليمنى في سن صغير، لأن الجينات الوراثية تلعب دور هام في التحكم في عضلات اليدين، لذا يجب ترك هذه المسألة حتى يكبر ويستوعب ما يجب فعله.
  • تخصيص مكان محدد للطفل منذ بداية الشهر السادس لتدريبه بالتدريج على تناول الطعام وطريقة تفاعله مع أدوات الطعام الجذابة المشجعة على الاستغناء عن استخدام اليدين لاكل الطعام
  • التوبيخ المستمر للطفل، على طريقة تناوله الطعام خصوصا أمام الآخرين، يصعب استغنائه عن عادة الاكل باليدين.