نصائح لتشجيع طفلك على الأكل الصحي

الأكل الصحي  لا يكون عادة مشجع للأطفال لتناوله ، لكن بحكم التعود و تقديم الخيارات المغرية له من الأطعمة المتنوعة من الفواكه و الخضروات و اللحوم و الأسماك الغنية بالفيتامينات و المعادن و الألياف ، يصبح الأكل الصحي نظام غذائي مقبول و مشهي أيضاً للطفل .  بعيداً عن الأطعمة السريعة و الجاهزة التي تكون عادة غنية بالزيوت و السكريات و المواد الحافظة . و إليك بعض النصائح التي تسهل عليك هذه المهمة.

تقديم الأطعمة بشكل مغرٍ

إن طريقة تقديم الطعام له تاثير كبير على تقبل الطفل لطبقه و مكوناته، فيمكن أن تختاري لطفلك طبقاً بشكل أنيق برسوم وألوان مفضلة ، تجعله مرتاحاً نفسياً لتناول ما تضعين له من وجبات عليه . و يمكن تشكيل الطعام بمظهر أنيق و بأشكال محببة له ، اعتمدي على تقطيع الطعام إلى حصص صغيرة لتشجيعه على تناولها بنفسه ، حيث يفضل الطفل اللقيمات الصغيرة أو الأشكال المصغرة للطعام ، فهذا يسهل عليه إلتقاطها من الطبق و تناولها بسهولة. كما يفضل أن تقدم أنواع من الطعام في صحن الطفل .

تركيز الطفل على وجبة طعامه حتى ينهيها

حيث يفضل ابعاد و سائل التسلية أمام الطفل أثناء تناوله وجبته  الرئيسية ، لأنها تشغل الطفل و تطيل فترة جلوسه أمام صحنه ، مما يصيبه بالملل و عدم الرضا عن الطعام . لذا يفضل أن تكون الوجبة فورية و تناولها بأسرع وقت ممكن للطفل .

مناقشة فائدة الأكل الصحي مع الطفل

يستطيع الطفل بعمر أكبر من سنتين التفرقة بين الاكل الصحي و غيره من الأطعمة ، هذا إن تم مناقشة الأمر معه و التحدث عنه بطريقة مسلية مع الأهل و خاصة الأم ، حيث يمكن شرح خواص الأكل الصحي من خلال الأحاديث و القصص و الصور ، التي تنمي لديه ثقافة التغذية السليمة ، و عواقب التغذية السيئة لما تسببه من سمنة و أمراض و تعطيل للنمو البدني و النفسي الصحيح للطفل .

مشاركة الطفل بتحضير الأكل الصحي

يمكن الاستعانة بالطفل بالمطبخ بتحضير وصفات بسيطة تعلمه طريقة و مكونات الاكل الصحي ، وقبل ذلك مشاركته عملية التسوق لبقالة المطبخ ، و إختيار الأطعمة الصحية ، هذا سيعوده على التفكير بتناول الاكل الصحي و فهم طريقة اعداده البسيطة .

الالتزام بثلاثة وجبات للطفل من دون تخطي أحدها

يجب أن يحصل الطفل على كامل وجباته اليومية (الإفطار ، الغداء ، العشاء )، و بذلك يشعر الطفل بالشبع طوال اليوم و لا يحتاج لوجبات خفيفة غير صحية . مع الحرص على اعطاء الطفل وجبة من البروتينات والألياف على مائدة الإفطار ، مثل البيض الغني بفيتامين D الذي يساعد على إمتصاص الكاليسيوم ، كما تشبع الطفل حتى وقت الظهيرة، أما الشوفان فقد أظهرت الأبحاث أنه يساعد الطفل على التركيز و التفكير بشكل أفضل خلال وقت المدرسة ، و لوقت الوجبات الخفيفة ، تحدد الخيارات في حقيبة الطفل المدرسية إلى الفواكه و البسكويت الصحي و الخضروات التي يفضلها، لأنها تمد الطفل بحصص الفيتامينات والمعادن الضرورية لحاجة جسم الطفل اليومية لها .

الاكل الصحي منهاجاً لتغذية العائلة

لا يمكن نصح الطفل بتناول الاكل الصحي بينما يمارس الأبوين عادات سلبية بالغذاء ، مثل شراء الوجبات السريعة بإستمرار أو الإكثار من الحلويات و الأطعمة الدسمة ، كما يرتبط سوء تغذية الطفل بسوء تغذية الأبوين عادة ، لأنهما يتبعان ذات النظام .