كيفية علاج حساسية الجلد عند الاطفال

تعدد اسباب حساسية الجلد للأطفال الرضع

تعدد اسباب حساسية الجلد للأطفال الرضع

كيفية علاج حساسية الجلد عند الاطفال

كيفية علاج حساسية الجلد عند الاطفال

التقشير و الإحمرار و ظهور البثور من أنواع حساسية الجلد للأطفال

التقشير و الإحمرار و ظهور البثور من أنواع حساسية الجلد للأطفال

احمرار الجلد بسبب حساسية الخلايا النحلية

احمرار الجلد بسبب حساسية الخلايا النحلية

حساسية الجلد عند الاطفال وكيفية علاج ، يمكن الوصول إليها من خلال معرفة نوع حساسية الجلد و مسبباتها ، و بالتالي معالجتها و تهدئة تهيج الجلد بمجموعة من الطرق المعالجة، الطبيعية و الدوائية ، بحسب نصائح الأطباء و المختصين في مركز الصحة الوقائي الأمريكي CDC.

انواع حساسية الجلد عن الأطفال

قد يصاب الطفل الرضيع أو الأكثر سناً بتلون الجلد و إحمراره لفترة بسيطة بسبب الجو البارد أو الجاف ، لكن إن استمرت هذه البقع الحمراء على الجلد ، فهذا يعني أنه مصاب بأحد أنواع حساسية الجلد  خاصة إن صاحبتها بروز حبوب أو بثور أو تقشير في الجلد، و منها:

الأكزيما

يصاب معدل طفل واحد من بين كل 10 أطفال بنوع حساسية الجلد الأكزيما ، و هي إلتهاب الجلد الذي يظهر على شكل احمرار مع شعور بالحكة ، و عادة يظهر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و 5 سنوات، و تكون بسبب الحساسية الغذائية أو الملوثات البيئية أو لأسباب وراثية أو أسباب أخرى .

علاج حساسية الجلد من نوع الأكزيما ، يكون العلاج الأساسي بتجنب مسببات الحساسية و علاج مكان التحسس بالمراهم الطبية ، حيث يمكن الإستعانة بإستشارة الطبيب لتحديد نوعية الطعام المسبب للحساسية من خلال فحص الحساسية على الجلد بمختلف انواع الأطعمة ، أو العطور أو المسببات الأخرى .

التهاب الجلد التماسي التحسسي

وهو حساسية تظهر على شكل طفح جلدي يظهر مباشرة من بعد لمس مادة مهيجة للحساسية ، فإن كان الطفل مصاب بهذا المرض ، يصاب الجلد بالتقشر و الإحمرار في مناطق الملامسة ، لذا يتوجب استشارة الطبيب لمعرفة اسباب حساسية إلتهاب الجلد التماسي .

العلاج

تجبن الأسباب المهيجة لحساسية الجلد التماسي ، ووضع كريم الستيرويد بوصفة طبية على مكان الحساسية ، مع اعطاء الطفل مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة .

حساسية الجلد من نوع خلايا النحل

وهي رد فعل تحسسي شديد يظهر على جلد الطفل كبقع حمراء من بعد ملامسة الجلد للمسببات الحساسية ، وهذه الحساسية ليست كباقي أنواع الحساسية ، حيث لا تصاحبها أي تقشر أو حبوب أو بثور على الجلد ، لكن يمكن أن يحدث صعوبات بالتنفس أو تورم الفم و الوجه.

العلاج

تعالج حساسية بقع خلايا النحل في معظم الحالات بتقليل آثارها المزعجة بتناول شراب الهيستامين ، الذي يعالج أيضاً هذا الإحمرار الجلدي ، كما يمكن أن تترك هذه الحساسية لتذهب من تلقاء نفسها.

مسببات حساسية الجلد

يصاب الأطفال بحساسية الجلد من ملامستهم أو تناولهم أو استنشاقهم للمواد التالية : عث الغبار ، الأصباغ ، أنواع من الأطعمة و الفواكه مثل الفراولة أو الفول السوداني وغيره ، وبر الحيوانات الأليفة ، اللقاحات الطبيعية ، اللاتكس ، العطور القوية .