طرق لتخفيف آلام المهبل بعد الولادة

آلام المهبل بعد الولادة أمر طبيعي من بعد مخاض الحمل و الولادة الطبيعية ، و قد تستمر لأيام أو أسابيع ، و عادة ما تكون فترة علاج لعمليات جراحية بسيطة أو معقدة ، حيث يمر الجسم بتحولات رجوعاً إلى حالته الطبيعية قبل الولادة، و هذه التحولات تختلف من جسم لآخر ، و لتخفيف آلام منطقة المهبل بعد الولادة ، يمكن إتباع نصائح أطباء و مختصي المؤسسة الصحية helthwise  الأمريكية كالتالي:

العناية بمنطقة المهبل بعد الولادة

على كل أم حديثة من بعد الولادة أن تعود إلى نشاطها الإعتيادي و الإهتمام بصحتها و العناية بجسمها جيداً ليستعيد عافيته ، وهذا من خلال:

  1. استخدام حفاظات أو فوط صحية لمنطقة المهبل للحفاظ على المنطقة نظيفة و التخلص بطريقة سليمة من الإفرازات و الدم الذي يصاحب العمليات الجراحية ، حيث عادة ما يحدث شقاً في المنطقة و خياطة بعد عملية الولادة ، و قد يستمر استخدام هذه الفوط الصحية لمدة اسبوعين بحسب الحالة و نصيحة الطبيبة ، مع الحرص على تبديلها عدة مرات في اليوم و الحفاظ على المنطقة نظيفة و معقمة.
  2. تخفيف تشنجات عضلات المنطقة لتخفيف ىلام المهبل ، و يمكن اخذ مسكنات تصفها الطبيبة مثل أوثروبينز مع البروفين ، أو إعتماد وصفات مسكن آلام أخرى بحسب النصيحة الطبية المختصة .
  3. إن كان هنالك تورم أو الم حول منطقة المهبل ، يمكن استخدام الكمادات الباردة أو الثلج لتخفيف الام المهبل و التورم ، بإمكان الأم استخدام الثلج أو الماء البارد الملفوف بقطعة من القماش أو منشفة خفيفة و تضعها على المنطقة لمدة من 10-20 دقيقة .
  4. يكون تنظيف المنطقة بواسطة الماء الدافيء و تجنب استخدام الورق الصحي للتواليت.
  5. لتخفيف الآلام الشديدة ، يمكن الجلوس في ماء دافيء مع مادة معقمة في حوض الأستحمام المعقم، و يمكن تكرار هذه العملية 3 مرات يومياً .
  6. .
  7.  وجع البواسير و الام المهبل و المستقيم بواسطة كمادات الجليد أو العلاجات اللاصقة التي يمكن شرائها من الصيدلية .
  8. تخفيف حدوث حالة الإمساك بشرب الكثير من الماء و السوائل الأخرى و تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، و كذلك يمكن استشارة الطبيبة لوصف ادوية ملينة .
  9. ترك الجسم يرتاح و يستعيد عافيته قبل القيام بفعاليات معينة ، مثلاً عدم ممارسة الجنس قبل مرور 6 اسابيع على الولادة ، و تجنب الرحلات الطويلة مع الطفل الرضيع لمدة 6 أسابيع أيضاً ، لأن حركة السيارة ممكن أو السير المجهد يعمل على تقلص العضلات مما يسبب المزيد من آلام المهبل