كيفية علاج فقدان الشهية عند الحامل

كيفية علاج فقدان الشهية عند الحامل

كيفية علاج فقدان الشهية عند الحامل

الأطعمة المبردة و المثلجة تساعد على التغلب على الغثيان

الأطعمة المبردة و المثلجة تساعد على التغلب على الغثيان

يجب تناول الفيتامينات اثناء الحمل لسد حاجة الجسم الغذائية

يجب تناول الفيتامينات اثناء الحمل لسد حاجة الجسم الغذائية

غثيان الصباح يمكن التغلب عليه بقطعة بسكويت بالحبوب الكاملة

غثيان الصباح يمكن التغلب عليه بقطعة بسكويت بالحبوب الكاملة

فقدان الشهية عند الحامل من الأمور الشائعة خلال فترة الحمل لعدة أسباب ، و أهمها الشعور بالغثيان خاصة في الشهور الأولى من الحمل ، فبحسب الجمعية الأمريكية الطبية أن 70-75 بالمائة من السيدات الحوامل يعانين من الغثيان و القيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ،  و منها الشعور بالغثيان الصباحي و التحسس من الروائح والعطور، و السبب هو تغير الهرمونات مثل هرمون الإستروجين و هرمون الحمل hCG  و هي طريقة طبيعية لحماية الجنين من الأطعمة الضارة المحتملة ، و لتخفيف هذه الأعراض المزعجة، يمكن إتباع النصائح التالية :

شرب الكثير من الماء

حيث يوصي بإستهلاك على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً، أو شرب العصائر المقاومة للغثيان مثل عصير الليمون أو شاي الزنجبيل .

تناول وجبات متعددة و خفيفة ، مع تجنب شرب الماء على معدة خالية ، و كذلك عدم شرب الماء حين الإستيقاض من النوم مباشرة لتجنب الشعور بالغثيان ، و بدلاً عن ذلك يمكن تناول البسكويت أو الخبز ذو الحبوب المتعددة ، و الذي يعد من الأطعمة التي قليلاً ما يرفضها الجسم .

حيث ينصح بعدم الإفراط بالطعام خلال الوجبات الرئيسية ، و إستبدالها بستة وجبات صغيرة يومياً ، حيث يرسل الجسم إشارات بالجوع كل ساعتين، حينها يمكن تناول الأطعمة المفيدة للجسم .

تناول وجبات مفيدة

تناول الوجبات الصحية الخفيفة خلال النهار مع إنفتاح الشهية المؤقت ، حيث يمكن تناول البروتينات و الكربوهيدرات المركبة الغنية بالألياف ، و التي تحافظ على معدل السكر في الدم معتدلاً ،  كما تبقى في الجسم فترة أطول لهضمها . و يمكن الإستعانة بالفواكه مثل الموز التي تكون سهلة الهضم على المعدة . مع اللبن الزبادي الغني بالكاليسيوم و البروتين .

تجنب الاطعمة ذات الرائحة القوية

و تشمل هذه الاطعمة الأنواع الحارة و المتبلة و الدهنية ، و بدلاً من ذلك إختيار الاطعمة الغنية بالخضروات المتبلة بالليمون و الملح و كذلك الدجاج المشوي أو المسلوق ، و أنواع السمك المشوي .

اتباع شهية الحمل

فعندما تشعر المرأة الحامل فجأة أنها لا تطيق تناول السبانخ مثلاً ، و كانت مغرمة به قبل ذلك، يمكن أن تستعيض عنه بأطعمة مفيدة أخرى مثل الكايل ، و كلا العشبين غنيين بفيتامين A، لذا بإمكانها تناول قدر ما تستطيع من الكايل ، و ستعود لتناول السبانخ بشهية بعد الحمل . كذلك مع الأطعمة الأخرى مثل اللحوم و الفواكه ذات الرائحة القوية .

ليس بالضرورة تناول الطعام ساخناً

تفضل معضم النساء الحوامل اللواتي يشعرن بالغثيان بتناول الأطعمة المبردة ، لذا يمكن تجربة تناول الأطعمة الساخنة و هي مبردة ، و بالطبع إن كان هذا يناسب نوع الطعام .

تناول الفيتامينات بشكل يومي و روتيني

يجب الإستمرار على تناول الفيتامنيات اليومية أثناء الحمل ، و جعلها من الروتين اليومي مع عملية تنظيف الاسنان ، و الأفضل تناول الفيتامينات قبل حدوث الحمل بشهر إن كان يتم التخطيط للحمل ، و بهذه الطريقة يتم سد ثغرات الحاجة الغذائية في جسم المراة الحامل و الجنين أثناء التكوين .

تناول الادوية المضادة للغثيان

يمكن استشارة الطبيب لوصف بعض الأدوية المضادة للغثيان للمرأة الحامل ، و منها تناول فيتامين B6 و العقاقير المعتمدة من قبل إدارة الأغذية و العقاقير ) فدا) ، مثل دكليجيس ، و الذي يحتوي على مزيج من فيتامين B و مضادات الهيستامين الذي يعمل على تقليق الغثيان و زيادة الشهية  .

تجنب المشروبات الغنية بالكافايين

الإبتعاد عن المشروبات و الأطعمة الغنية بالكافايين مثل القهوة و الشاي من الأمور التي تساعد على زيادة الشهية ، و يمكن استبدالها بالمشروبات الساخنة بالأعشاب مثل الميرامية و النعناع و الشاي الأخضر و اليانسون .