ما هي أمراض القلب الخلقية عند الطفل

ما هي أمراض القلب الخلقية عند الطفل ، و هي أمراض سببها عيوب خلقية و مشكلات في عضلة القلب تكون ولادية لدى الطفل ، و تتنوع هذه العيوب الخلقية بمستوى خطورتها ، بين العيوب البسيطة و التي لا تحتاج إلى علاج ، و بين العيوب المعقدة التي تسبب امراضاً مزمنة للطفل تحتاج لعلاج و تدخل جراحي فوري أو خلال بضع سنوات من حياة الطفل .  و للتعرف على أمراض القلب الخلقية عند الطفل و فهم طرق علاجها ، امكننا الاستعانة باستشارة أطباء القلب و الأطفال في عيادة مايو الأمريكية ، التي تشرح هذه الحالات بشكل مباشر كالتالي:

تصنيف أمراض القلب الخلقية عند الأطفال

من المعروف أن تكوين القلب البشري مكون من جزء أيمن و جزء أيسر، كل منهما مكون من غرفتين ( الأذين و البطين ) يفصلهما عن بعض صمامات مفتوحة يتدفق من خلاله الدم ثم يجري بدورته الدموية في الجسم، و هذه هي الفعالية الطبيعية للقلب السليم ، أما العيوب الخلقية للقلب ، فيمكن أن تصنف إلى :

ثقوب في القلب : وهي ثقوب توجد بين غرف القلب أو بين الشرايين و الأوردة التي ترتبط بالقلب .

عرقلة تدفق الدم : و هي عيوب تكون فيها الأوعيةا لدموية أو صمامات القلب ضيقة بسبب خلل في القلب ، لذا يعمل القلب جاهداً على ضخ الدم من خلالها. مما يؤدي إلى توسع القلب و سماكة عضلته .

عيوب في تركيبات الأوعية الدموية : و هي تحدث لعديد من العيوب الخلقية للقلب ، عندما تكون الأوعية الدموية المرتبطة بالقلب ، و التي توصل أو تستقبل الدم من القلب ذات تشوهات خلقية بتركيباتها ، أو أنها في وضعية غير طبيعية .

تشوهات صمامات القلب : و هي حالة عدم فتح و غلق صمامات القلب بشكل طبيعي ، مما يمنع تدفق الدم بسلاسة .

عيوب عدم إكتمال تكوين القلب : و هي حالة فشل تكوين القلب بشكل صحيح ، حيث يمكن أن يكون الجانب الأيسر من القلب غير مكتمل مما يسبب عدم ضخ ما يكفي من الدم للجسم .

عيوب مشتركة في عضلة القلب : حيث يولد بعض الأطفال و لديهم عيوب متعددة في القلب ، مثل حالة تدعى ( تيترالوجي فالوت )، و هي حالة مزيج من أربعة عيوب مجتمعة هي ( ثقب في جدار بين البطينين للقلب ، و ضيق الممر بين البطين الايمن و الشريان الرئوي ، و تحول إتصال الشريان الأبهر للقلب، و سمك عضلات البطين الأيمن .

أسماء أمراض العيوب الخلقية لقلب الطفل

هنالك العديد من أنواع العيوب الخلقية في قلب الأطفال ، يمكن ذكر بعضاً منها مثل : عيب الحاجز الأذيني (ASD) ، عيب القناة الأذينية البطينية ، تضيف الضيان الأورطي ، عيب ايبشتاين ، متلازمة إيزنمنغر ، متلازمة نقص الجزء الأيسر من القلب ، متلازمة كت الطويلة ، عيب القناة الشريانية ، الرتق الرئوي ، تضخم الصمام الرئوي ، رباعية فالو ، تحول الشريان الرئيسي ، رتق الشرفات الثلاثة ، عيب الحاجز البطيني (VSD) ، متلازمة وولف باركينسون وايت (WPW) ، و غيرها.

أعراض أمراض القلب الخلقية عند الطفل

يمكن ملاحظة الأعراض الخطيرة على الأطفال المصابين بأمراض القلب الخلقية من بعد الولادة مباشرة ، أو حتى أثناء الأسابيع الأولى من حياة الطفل ، و تكتشف أيضاً أثناء فترة الحمل للطفل من خلال الفحص السريري للأم الحامل عبر اشعة الموجات فوق الصوتية ( السونار). كما تظهر أعراض أمراض القلب الخلقية على الطفل من خلال عدة ظواهر تلاحظ عليه، منها:

علامات عيوب القلب الخلقية الخطيرة على الطفل الرضيع

  • تلون جلد الطفل باللون الأزرق أو الرمادي الباهت .
  • التنفس السريع و عدم إنتظام سرعة التنفس من بعد الولادة .
  • تورم ساقي الطفل الرضيع أو إنتفاخ البطن و المناطق المحيطة بالعينين .
  • ضيق التنفس أثناء الرضاعة مما يؤدي إلى ضعف الوزن الزائد بسبب عدم حصول الطفل على كمية الحليب الكافية .

علامات عيوب القلب الخلقية الأقل خطورة على الطفل

قد لا تشخص عيوب القلب الخلقية الأقل خطورة على الطفل حتى مرحلة مبكرة من طفولته ، حيث لا تبدو على الطفل علامات أو مشاكل ظاهرة ، ولكنها تظهر عليه لاحقاً من خلال هذه الاعراض :

  • يصاب بضيق النفس و مشكلات بالتنفس أثناء أداء التمارين الرياضية أو النشاطات المختلفة .
  • يشعر الطفل بالتعب و الأعياء بسرعة أثناء إداء التمارين و النشاطات الجسمانية .
  • يصاب الطفل بالإغماء أثناء اللعب و النشاطات و اداء التمارين الرياضية .
  • تورم اليدين و المفاصل و الأقدام .