النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

طرق علاج الزكام عند الرضع

طرق علاج الزكام عند الرضع
1 / 4
طرق علاج الزكام عند الرضع
شفط السوائل من أنف الرضيع اثناء اصابته بالزكام.
2 / 4
شفط السوائل من أنف الرضيع اثناء اصابته بالزكام.
رفع راس الطفل بالمخدات اثناء النوم يساعده على التنفس جيداً.
3 / 4
رفع راس الطفل بالمخدات اثناء النوم يساعده على التنفس جيداً.
ارضاع الطفل كثيرا أثناء اصابته بالزكام يساعد في شفاءه.
4 / 4
ارضاع الطفل كثيرا أثناء اصابته بالزكام يساعد في شفاءه.

طرق علاج الزكام عند الرضع طبيعياً من دون اللجوء إلى الأدوية الكيميائية التي تتوفر في الصيدليات ، حيث يهرع معضم الآباء إلى استخدام الأدوية الجاهزة لعلاج حالات البرد و الزكام و الكحة و السعال لأطفالهم الرضع ، في حين تحذر اكاديمية طب الأطفال الامريكية من عدم تاثير هذه الادوية لعلاج الأطفال ، و أيضاً خطورتها بسبب مكوناتها الكيميائية على صحة الطفل قبل عمر 6 سنوات .

بينما هنالك طرق صحية و طبيعية ممكن ممارستها منزلياً من قبل الأم لتساعد على علاج حالات الزكام عند الرضيع ، و تكون أكثر أمناً و تحميه من النزلات المتكررة ، حيث توفر لجسمه المناعة الكافية لمواجهة الأمراض ، و إليك بعض النصائح التي قدمها الأطباء في موقع babycenter.com ، لمعالجة حالات الزكام و السعال لدى الأطفال الرضع ، كل بحسب عمره و حالته .

توفير الراحة و الاسترخاء للطفل الرضيع المريض

هذه أهم طرق علاج الزكام للصغار و الكبار من جميع الأعمار ، حيث تساعد راحة الجسم على ترك الفرصة له لمقاومة فيروسات المرض ، و هذا ما يحتاجه المريض فعلاً للتعافي . حيث تشير الأبحاث إلى أن الحركة و الضغوط تلعب دوراً في المرض ايضاً ، لذا يفضل أن يوفر للطفل الرضيع مكاناً دافئاً ينام أو يلعب فيه بهدوء . وفي حالة الصحو ، يمكن تركه يشاهد فيديو مفضل على التلفزيون أو اعطائه بعض الأقلام الملونة أو الألعاب أو البزل الصغيرة ليتسلى بها أثناء جلوسه .

التبخير من طرق العلاج للزكام لكل الأعمار

يعمل التبخير على استرخاء وترطيب العضلات في الأنف و القناة التنفسية ، مما يدفيء النفس و يريح الطفل الرضيع .  ويمكن الاستعانة بجهاز التبخير المنزلي الخاص ، أو بحمام بخاري يستحم فيه الطفل ، أو تشكيل غطاء مثل الخيمة للطفل و توفر في الخيمة مصدراً لتبخير الماء مع الحفاظ على سلامة الطفل .

طرق استخدام قطرات الماء المملح و شفاطة سوائل الانف

و هذه الطرق ضرورية للأطفال الرضع في مراحل حياتهم الأولى ، حيث لا يستطيع الطفل تنظيف أنفه من تجمع السوائل بسبب الزكام ، لذا تستخدم قطرات الماء مع الملح أو اداة سحب السوائل الضاعطة للتخلص من السوائل التي تزكم أنفه . مما يسهل عليه عملية التنفس و الرضاعة وبالتالي الشعور بالراحة ، حيث يمكن تكرار عملية شفط السوائل كل 15 دقيقة . أما قطرات الماء المملح يمكن تحضيره منزلياً بحسب وصفة الأكاديمية الامريكية للعلاج الحساسية و الربو و المناعة (AAAAI) ، و تكون الوصفة ( يخلط في وعاء نظيف 3 ملاعق صغيرة من الملح مع ملعقة بيكنغ صودا  مع نصف كوب من الماء المعقم أو المقطر الدافيء ) أو شراءه من الصيدلية بعبوات مجهزة ببخاخات تسهل الاستعمال ، لكن لا يجوز استعمال هذه البخاخات إلا للأطفال من عمر سنتين و اكثر . و يتم وضع 3 قطرات من الماء المملح في كل فتحة من فتحات الأنف ، مع إمالة رأس الطفل الرضيع إلى الخلف و إبقاء الراس إلى الخلف لمدة 15 ثانية ، مع مراعاة عدم شفط السوائل من انف الطفل مراراً خلال اليوم لتجنب تحسس بطانة الأنف .

الإكثار من شرب السوائل

شرب الكثير من السوائل أثناء الإصابة بالزكام من طرق العلاج المفيدة للمصابين بالزكام بشكل عام ، فالسوائل تمنع الجفاف للجسم ، و تخفف من إفرازات الأنف لدى الطفل الرضيع و ينظف القنوات التنفسية . لذا ينصح الأطباء بإرضاع الطفل مراراً و كذلك إعطاءه المزيد من الماء و العصائر الطازجة ، أما بالنسبة للأطفال الرضع أقل من عمر سنة ، فإن الإستمرار بإرضاع الطفل الحليب الطبيعي أو الصناعي كاف من دون الحاجة لمزيد من السوائل .

إعطاء الطفل شوربة الدجاج ( للرضع فوق عمر 6 أشهر )

بحسب الدراسات الطبية فإن شوربة الدجاج و السوائل الساخنة تعمل على إراحة المريض و مقاومة المرض ، خاصة مع اعراض الزكام التي تشعره بالتعب و الإرهاق و الصداع و الإختناق و الحمى ، فإن مرقة الدجاج الدافئة المعدة منزلياً و شاي البابونج هي الأفضل لمقاومة المرض .

رفع رأس الطفل الرضيع ( للأطفال من عمر 12 شهراً أو أكبر )

إن رفع رأس الطفل الرضيع أو حمله على الكتف يساعده كثيراً بالتنفس بصورة أسهل أثناء الإصابة بالزكام ، و كذلك يمكن إسناد رأسه على المخدات أو المناشف أثناء استلقاءه على السرير ، لتسهيل عملية التنفس .

تنول العسل من طرق علاج الزكام ( للرضع من عمر 12 شهراً أو أكبر )

يساعد العسل على تغليف منطقة الحلق و اللعوم و يساعد على تهدأة السعال ، حيث تشير بعض الدراسات إلى ان العسل يعمل على تخفيف السعال و يساعد لاأطفال على النوم بشكل أفضل ليلاً .

×