طرق تقليل جلوس طفلك أمام شاشة التلفزيون

طرق تقليل جلوس طفلك أمام شاشة التلفزيون ، أو حتى جلوسه أمام شاشات الاجهزة الالكترونية التي باتت تشكل ما اشبه بالإدمان بحسب الأبحاث الحديثة تسبب له ضياعاً في الوقت و تؤثر سلباً على صحته . و لتعيين الوقت المناسب و الفترة المحدودة لمشاهدة الطفل شاشة التلفزيون ، يمكن أتباع نصائح مختصي التربية البريطانيون ، فبحسب وصفهم أن كل جهاز الكتروني له فائدة اساسية لتطور و تعليم الطفل ، طالما استخدم بالطريقة المناسبة ، و هذه مجموعة من الطرق و الحيل من قبل اخصائي التربية إلي روس لتقليل وقت جلوسطفلك امام شاشة التلفزيون.

  • إن ترك الطفل أمام شاشة التلفزيون كنوع من الترفيه او لإشغال الطفل و الإستمتاع بفترة راحة للأم يعد من أسوأ الخيارات التي تقدم للطفل ، فيمكن اشغال الطفل بفعاليات أخرى مثل الرسم او التلوين أو اللعب بالالعاب أو مع أقرانه للتعبير عن ذاته  ، بدلا من إضاعة وقته ، حيث يمكن السماح له يومياً بشاهدة التلفزيون لمدة 20-40 دقيقة .
     
  • يجب تحديد الوقت الذي يسمح للطفل بمشاهدة التلفزيون فيه ، و تحديد نوعية البرامج المتاحة له ، خاصة في حالة العيش في عوائل كبيرة ، حيث يجلس الجد أو الجدة و الأم و الوالد ، و كل منهم يشاهد ما يفضله من برامج، بينما هذه البرامج غير مفيدة للأطفال ، و احياناً تثير لديهم المفاهيم المغلوطة عن العالم ، خاصة مشاهد العنف في الأفلام و الاخبار السياسية .
     
  • يجب ان يشجع الطفل على مشاهدة البرامج التعليمية على شاشة التلفزيون و الاستفادة من هذه الإمكانيات التعليمية التي يوفرها له التلفزيون.
     
  • تحديد وقت مشاهدة التلفزيون للأطفال ، و هذا امر يجب تطبيقه على استخدام جميع الاجهزة الإكترونية ، بان يوضع مثلاً جدول زمني للإستخدام اليومي للأجهزة و مشاهدة التلفزيون ، مثلاً 40 دقيقة للتلفزيون و ساعة للآيباد و الموبايل،  و يوضع جدول قوانين الوقت على مرأى من الطفل ، مثل أن يلصق على باب الثلاجة مع ادراج فعاليات اليوم الأخرى ، و ليكتب الطفل هذه القوانين بيديه لكي يكون مستعداً لتنفيذها،  و بالتالي تذكرها و تطبيقها .
     
  • ابعدي التلفزيون عن غرفة الأطفال و اعملي على وضعه في مكان مركزي في البيت يتشارك مشاهدته افراد الاسرة حسب دور كل منهم، هذا سيجعل التلفزيون امر غير اساسي في حياة الطفل .
     
  • تاجيل موعد مشاهدة الطفل للتلفزيون حتى وقت متأخر من اليوم ، مثلا ان لا يكون بعد موعد عودتهم من المدرسة ، و بدلأ من ذلك أن يكون الساعة الخامسة عصراً مثلا ، و أن لا يترك التلفزيون يشتغل طوال الوقت كي يكون مثل الخلفية الصوتية للطفل لكي لا يتعود عليه أو يندمج معه .
     
  • استخدمي نظام الربح و الخسارة لتعويد طفلك على الإنظباط و المسؤولية ، و هي طريقة تربوية تتبع في كثير من المدارس الأجنبية ، مثلاً أن يحصل كل طفل على وعاء زجاجي يجمع فيه الكرات الزجاجية الملونة ، و كل مرة يود أن يشاهد التلفزيون لمدة 15 دقيقة مثلاً ، عليه ان يدفع لهذه المشاهدة كرة زجاجية ، أو أن يحتفظ بها و بوقته لأداء مهام اخرى لا تكلفه كرة زجاجية ، و في نهاية الاسبوع، يحصل الطفل على مكافأة من نوع يحبها هو ، بحسب ما احتفظ به من كرات .
     
  • اعملي على استطلاع جدول برامج التلفزيون ، و بهذه الطريقة يترقب الطفل ما يود مشاهدته من الجدول و يعرف زمنه ووقته ، بحسب الوقت المسموح له ، و تصبح مشاهدة التلفزيون أمراً غير عشوائياً يحدد من فترة مشاهدته للأفلام المطولة أو سلسلة الكرتون غير المحبذة للأبوين ، و الاعلانات المكررة على الشاشات التي تستقبل الكثير من الاعلانات التجارية .