5 أمورلا تقلقي منها في نوم حديثي  الولادة

نقدم لك عزيزتي الأم 5 أمور لا تقلقي منها في نوم حديثي الولادة، من خلال استشاري الأطفال الدكتور محمد هاني من القاهرة، حت لا تنزعجي وخصوصا إذا كنت تخوضي تجربة الأمومة لأول مرة.

5 أمور لاتقلقي منها في نوم حديثي الولادة

  • نوم حديثي الولادة لساعات طويلة

لا تقلقي عزيزتي الأم، فقد يحتاج الرضيع في شهوره الأولى إلى النوم لساعات طويلة، حيث يستشعر المولود وجوده داخل رحم الأم لفترة ، إلا أن هذا الإحساس سيتغير بعد بلوغه الشهر الأول، ليبدأ يتعود على البيئة المحيطة به بالتدريج.

  • استيقاظ حديثي الولادة بشكل متكرر

من الطبيعي أن يستيقظ حديثي الولادة بشكل متكرر ، خصوصا عند حاجاته للرضاعة أو تغيير الحفاضة، من ناحية أخري استيقاظ حديثي الولادة ليس مقياس لكل الرضع، فمنهم من تنتابه حالات نوم متواصلة وآخرين يستيقظون بشكل متكرر، فلا تقلقي من ذلك.

  • التعرق والتنفس السريع أثناء النوم

عليك أيتها الأم التأكد من درجة حرارة الغرفة أثناء نوم حديثي الولادة، فيما عدا ذلك فلا تقلقي من تعرقه أثناء النوم ، فالنوم العميق وخصوصا بعد الرضاعة والإحساس بالشبع من سماته في هذه المرحلة، أما سرعة التنفس فهي من الأمور الطبيعية ما لم تزيد عن المعدل الطبيعي لتنفس حديثي الولادة" 60  مرة في الدقيقة".

  • ارتعاش حديثي الولادة

يظل يشعر حديثي الولادة بالرجفة والانتفاضة والرعشة خلال الشهر الأول، فلا تقلي من هذه الأمور، فقد اعتاد حديثي الولادة على الحركة في مساحة ضيقة داخل الرحم، وبالتالي إحساسه بالمساحة الواسعة التي أصبح يعيش فيها، قد تشعره لفترة وخصوصا أثناء الشهور الثلاثة الأولى بعدم الاستقرار.

  • نوم حديثي الولادة بعين مفتوحة

يختلف هذا الأمر من رضيع لآخر، لكنها من الأمور الطبيعية التي لا تقلق، فقد تظهر هذه الحالة أثناء نوم حديثي الولادة في الليل بوضوح، فلا داعي للقلق، فهي أمر طبيعي حتى يتعود حديثي الولادة على الأجواء الجديدة التي تحيطه، فعالمه الخفي أصبح ظاهر لمن حوله، لذلك لا تقلقي من نوم حديثي الولادة عزيزتي الأم.