علاج الكحة عند الاطفال وقت النوم

الكحة أو السعال الليلي من الاعراض المؤرقة للأطفال أثناء نومهم  ، و يمكن علاج الكحة أو التخفيف من نوبات الكحة و السعال بعدة طرق ، منها الطبيعية بالمواد الطبيعية و منها الدوائية العلاجية ، كل بحسب الحالة الصحية و نوعية الكهة او السعال عند الأطفال ، وليهنأ الطفل بنوم مستمر و هاديء إليك بعدد من النصائح الاساسية الموصى بها من قبل المجمع الأمريكي للربو و الحساسية .

  1. تعديل مخدة الطفل لرفع رأسه ، حيث من السهل على مهيجات الكحة التي تصيب الحنجرة عند الأستلقاء على السرير ، لذا اعملي على تدعيم رأس الطفل بمخدات عالية لرفع رأسه أثناء النوم .
  2. إن الهواء الجاف و الحار أو البارد يعمل على تهييج الكحة في المجرى التنفسي ، و خاصة الحنجرة ، فالبعض يتحسس من أجهزة التدفئة في الشتاء ، او أجهزة التكييف الباردة في الصيف ، لذلك اعملي على حفظ درجة الرطوبة و الحرارة و البرودة بصورة معتدلة في غرف نوم الأطفال ، و يمكن الاستعانة بجهاز ( الترطيب ) الذي يعمل على بث رطوبة مبردة في الغرفة ، مما يحسن نوعية نوم الطفل .
  3. العسل معالج طبيعي للكحة و كذلك المشروبات الساخنة ، حيث يعمل الإثنان على إرخاء عضلات الحلق ، لذا يمكن اعطاء الطفل مشروباً دافئاً مثل الماء او الحليب مع ملعقة من العسل الطبيعي قبل النوم أو عند استيقاضه بسبب الكحة ، مع مراعات عدم اعطاء الأطفال الرضع العسل قبل عمر سنة .
  4. من اسباب الكحة هو استرجاع السوائل من المعدة اثناء النوم بسبب الاسترخاء بحالة الاستلقاء ، و تحدث هذه الحالة للاطفال و الكبار و تدعى مرض استرجاع المريء، لذا يجب تجنب اعطاء الطفل ( الاكبر من عمر الرضاعة ) منتجات الحليب  ، و كذلك الامتناع عن الأكل قبل ساعتين من النوم ليلاً .
  5. استخدام المنقيات الهوائية داخل غرف النوم تعمل على تصفية الجو من الاتربة و الغبار و تحسن الاجواء للأطفال المصابين بالحساسية التنفسية ، مما يقلل تعرضهم لنوبات السعال وقت النوم ، و كذلك العمل على تنظيف اغطية المخدة و السرير و غسلها بالماء الساخن مرة اسبوعياً ، و تنظيف الغرفة و السجاد من الأتربة و الغبار الذي يتراكم عليها بسبب تقلب الأجواء ، خاصة في أوقات الخريف و الربيع مع هبوب الرياح المتربة ، و كذلك منع الحيوانات الاليفة من دخول غرف نوم الأطفال ، و مكافحة الحشرات و خاصة الصراصير التي تحمل في ارجلها مواد مثيرة للحساسية . و كذلك العمل على التخلص من الجرائد و المجلات التي تعشعش داخلها الحشرات و يصعب التخلص منها بواسط المبيدات الحشرية .
  6.  إن بعض حالات الجيوب الأنفية تعمل على تنقيط السوائل إلى الحلق مما يسبب دغدغة للمنطقة و سعال متواصل ، لذا يجب استشارة الطبيب لوصف دواء علاجي لإلتهابات الجيوب الأنفية لتجنب هذه الحالة .
  7. في حالات الإصابة بنزلات البرد ، يجب وضع الطفل بحالة الراحة و اعطائه سوائل مزيلة لإحتقان الانف ، و تكون حالات الكحة الاسوأ اثناء وقت النوم ، لذا يمكن اعطاء الطفل السوائل الدافئة مثل شوربة الدجاج مع دواء مضاد للبر و الكحة .
  8. في حالة الأطفال المصابين بالربو و التحسس الرئوي ، يصاب الأطفال بالكحة الجافة المستمرة ، لذا يتم استشارة الطبيب بوصف علاج بخاخ للطفل لتخفيف حالات السعال و الكحة .
  9. يجب تجنيب الطفل للتعرض لدخان السكائر أو رائحة العطور و البخور أثناء اصابته بالتحسس التنفسي و الكحة .