طرق العنايه بالبشرة للمراه الحامل

الحامل بحاجة لكثير من طرق العناية و الرعاية لبشرتها اثناء فترة الحمل ، و ذلك بسبب التغير الهرموني في الجسم و تمدد الجسم بسبب زيادة وزن الحامل و الجنين ، و للتعرف على طرق العناية الصحيحة و الاساسية بالبشرة للمرأة الحامل طوال فترة الحمل، يمكن إتباع 10 نصائح من اخصائي الطب والتغذية من موقع  الأمومة و الحمل momjunction.com.

  1. شرب الكثير من الماء خلال اليوم ، بمعدل ليترين من الماء، هذا سيساعد على فلترة و غسل الجسم من السموم في الجسم ، حيث يعمل الماء على الحفاظ على المعدل الصحيح للسائل الأموني في الجسم ، و هو أمر صحي و اساسي لصحة الحامل و الجنين .
  2. تناول الغذاء الصحيح ، على المرأة الحامل العناية بشكل مضاعف بشأن تغديتها ، و يمكن إعتماد نظام تغذية يصفه لها طبيبها، يشمل قائمة من الأغذية الصحية و كميتها المسموح بها، و هو امر اساسي لتجنب السمنة الزائدة التي تؤدي إلى تشقق الجلد .
  3. النوم الكافي، إن قلة النوم من الاعراض التي ترافق المرأة الحامل خلال فترة الحمل ، مما يسبب شعورها بالتعب و الوهن و يؤثر على بشرتها بشكل سيء. لذا فإن النوم الكافي و بوضعية مريحة يساعد على تمتع البشرة بنضارة و صحة دائمة .
  4. ممارسة الرياضة بشكل يومي ، نعم فهذا امر ضروري للمرأة الحامل و بتمارين محددة لها ، مثل تمارين اليوغا و السباحة ، و هي تحافظ على شكل الجسم و شد الجلد و البشرة و عدم زيادة الوزن المؤدية إلى تشققات فترة الحمل ، خاصة في منطقة البطن .
  5. تجنب حدوث خطوط التمدد أو تشققات الجلد بسبب الحمل ، فأغلب الأمهات الجدد يشكين من تشققات تمدد الجلد بعد فترة الحمل ، و ذلك بسبب الإهمال بعدم دهن مناطق البطن و الصدر بشكل يومي خلال فترة الحمل ، حيث يواجه الجسم تمددا كبيراً مع نمو الجنين و تكون السوائل داخل البطن، لذا ينصح ببعض الكريمات الطبيعية او الطبية التي تقلل من ظهور هذه العلامات ، و التي قد تستمر بشكل دائمي أو تعالج و تختفي إن تم السيطرة عليها بالكريمات و التدليك .
  6. الحفاظ على الوزن المناسب أثناء الحمل ، ولا يمكن اتخاذ الحمل حجة لتناول ما طاب للمرأة الحامل من الاطعمة الدسمة أو الكميات المضاعفة بحجة الحمل . لأن زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي يسبب مشاكل صحية للبشرة و صحة الحامل و الجنين .
  7. العناية بالبشرة ، مع كل التطورات الجسمية و النفسية خلال الحمل ، يجب أن لا تهمل المرأة الحامل روتين العناية ببشرتها الدائمية ، و يفضل استخدام المواد الطبيعية و الاعشاب بفترات منتظمة ، للتغلب على التغييرات في الهرمونات ، و قد تكون هنالك بعض الاضرار الجلدية ، لكن يمكن استخدام منتجات العناية بالبشرة وفقاً لنوع البشرة الخاصة، على شرط التاكد من عدم احتوائها على المواد الكيميائية الضارة.
  8. استخدام المكياج الصحيح، فلا باس من وجود جيوب تحت العينين، لكن يمكن اخفائها ببعض الكونسيلر الصحي ، وكذلك الفاونديشن للبقع التي تظهر على الوجه بسبب الهرمونات ، فالعناية الجمالية تمنح الحامل ثقة و بهاء خلال فترة الحمل ، مع ضرورة اختيار النوعيات الخالية من المواد الكيميائية .
  9. الراحة و الاسترخاء ، وهي من الامور الاساسية التي تحتاجها الحامل ، حيث تراح العضلات و اجهزة الجسم من العمل كلما سنحت الفرصة ، و هذه الراحة ستنعكس على صحة و راحة البشرة .
  10. الابتعاد عن التدخين ( المباشر و السلبي ) وكذلك التوتر و العصبية و المؤثرات الجانبية المسيئة لصحة المرأة الحامل و الجنين، و هي امور يجب مراعاتها من قبل المرأة الحامل و الاسرة بالكامل .