طرق توقف النزيف المهلبي في بداية الحمل

النزيف المهلبي في بداية الحمل من الأمور الشائعة التي تخشاها النساء الحوامل ، حيث تتراوح كمية الدم المتدفق بين قطرات أو نزيف متكرر يبقي المرأة في خوف و حيرة من سببه و كيفية إيقافه و عدم الإصابة بالذعر من فقدان الجنين في حالات كثيرة، و للتعرف على تفاصيل هذه الحالة يمكن الإستعانة بنصائح الطبيبة المختصة جيشي باكيت من موقع momjunction.

الفرق بين النزيف المهبلي الحاد و الخفيف

تتراوح كمية الدم المهبلي النازف بين قطرات من الإفرازات الوردية التي تشبه قطرات الدم عند نهاية الدورة الشهرية ، و هو ما يسمى التنقيط ، لكن إن لوحظ اللون الأحمر على هذه الإفرازات فهي قطرات نزيف دموي . و كمية النزيف تشير إلى درجة الخطورة التي يجب أن تراعيها المرأة و تستدعي إستشارة طبيبتها المختصة .

ما هي اسباب النزيف المهبلي في بداية الحمل ؟

إن الإفرازات الخفيفة في الحمل المبكر عادة لا تشكل خطورة ، يمكن أن تحدث في أوقات الحيض او الدورة الشهرية ، أما أنواع النزيف المهبلي الحاد الاخرى يمكن أن تكون لأسباب منها : تثبيت زراعة الجنين في جدار الرحم ، و تحصل هذه الحالة لنسبة 20-30% من النساء الحوامل في أوقات الدورة الشهرية ، أو أن تكون بسبب عدم إنتظام الدورة الشهرية قبل الحمل ، و هي أمر طبيعي . أما السبب الثاني فيكون ممارسة الجنس مع الزوج ، و ذلك بسبب حساسية منطقة المهبل في الشهور الأولى من الحمل ، لذا يوصي الأطباء بالتقليل أو الإمتناع عن الجماع في فترة الشهور الثلاث الأولى من الحمل . و السبب الثالث ربما يعود للإلتهابات المهبلية ، او بسبب أخذ مسحة مهبلية أو مسحة عنق الرحم لفحوصات الحمل . و السبب الأكثر خطورة هو نزيف المشيمة ، و يكون نزيف حاد يحدث داخل طيات المشيمة المغلفة للطفل ، و عادة ما يتوقف تلقائياً لكنه يتطلب العلاج الفوري و التشخيص المبكر . كما يحدث النزيف المهبلي في حالات الحمل الخارجي ، و الذي يتطلب تدخل جراحي أو علاجي فوري لأنه يعد خطراً على حياة المرأة الحامل ، أما الخطر الآخر فهو الذي يهدد الجنين و يسبب بإجهاضه .

طرق توقف النزيف المهبلي في بداية الحمل

يجب تحديد السبب الرئيسي للنزيف المهبلي بما أن هنالك الكثير من العوامل المحتملة لحدوثه بحسب حالة كل مرأة حامل ، لذا يجب عدم التردد بإستشارة الطبيبة المختصة بمتابعة حمل المرأة . و لإيقافه أو علاج مختلف حالاته، إليك بالنصائح التالية :

  • الحمل خارج الرحم: قد تصف لك الطبيبة دواء للإجهاض أو الإجهاض بعملية جراحية .
  • تهديد إجهاض الجنين: إن كان النزيف حاداً ، فإن الطبيب سيعمل على إعطائك تعليمات لتقليل الفعاليات اليومية ، قد يصل الأمر إلى الراحة المنزلية التامة حتى يخف الألم و النزيف المرافق له، و حينها على المرأة الحامل الإلتزام بتعليمات الراحة لمدة 3 اسابيع على الأقل .
  • الإجهاض غير الكامل: و في هذه الحالة تقوم الطبيبة بإجراء جراحي لإزالة الأنسجة الجنينية المتبقية في الرحم ، و تسمى هذه الحملية بالكحت أو الكورتاج ، و هي تمنع المزيد من المضاعفات داخل الرحم و كذلك الإصابة بالإلتهابات و النزيف المضاعف .
  • الإجهاض الكامل ، قد يحدث هذا النزيف من بعد حدوث الإجهاض ، و حينها ينصح الطبيب إما بالعلاج في المستشفى أو في البيت بحسب الحالة و عمر الجنين المفقود ، و يمكن مناقشة الميزات و المخاطر لهذه الحالة مع الطبيب من بعد عملية الكورتاج .