10 نصائح لحماية الطفل من حساسية الصدر والانف

حساسية الصدر والانف من الأمراض المزمنة المرتبطة بالجهاز التنفسي، تختلف أعراض الحساسية ومسبباتها من طفل لآخر حسب حالته الصحية، يلعب العامل الوراثي دور كبير في ظهور حساسية الصدر والانف عند الطفل.

نقدم لك عزيزتي الأم 10نصائح لحماية طفلك من حساسية الصدر والانف، كي تتوخي الحذر وتحافظي على طفلك من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي على المدى البعيد.

حساسية الصدر

هي عبارة عن التهاب ونوبات من التهيج في القصبات الهوائية للطفل، يجعلها أكثر حساسية للمؤثرات المختلفة، تؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس نتيجة امتلاء ممرات الهواء بالمخاط الذي يؤدي إلى انقباض العضلات.

حساسية الانف

هي عبارة عن مهاجمة جهاز المناعة عند الطفل لجزئيات صغيرة يستنشقها" الغبار، شعر ووبر الحيوانات، حبوب اللقاح الموسمية، تظهر في صورة عطس مستمر، سيلان في الانف، تكمن خطورة حساسية الانف في أنها تتسبب في أمراض أخرى" التهاب الجيوب الأنفية، الأذن، الاكزيما، الربو"، كلها امراض مرتبطة بالجهاز التنفسي بصفة عامة.

نصائح لحماية الطفل من حساسية الصدر والانف

عليك أيتها الأم حماية طفلك من مسببات حساسية الصدر والانف سواء كانت موجودة بشكل وراثي ضمن أفراد الأسرة أم لا، كي تتجنبي إصابة طفلك في مراحل عمره الأولى بتلك الأمراض، لذا عليك إتباع النصائح التالية:

  1.  الحفاظ على نظافة المنزل بصفة مستمرة من الغبار والأتربة، كذلك نظافة الأماكن المغلقة بالمنزل لمنع تراكم العفن المسبب للحساسية.
  2. استخدام أدوات النظافة المركزة التي تحتوي على نسبة عالية من التعقيم، لتنظيف الأماكن التي يتواجد فيها الطفل ويلمسها بشكل مستمر.
  3. عدم استخدام أدوات المبيدات الحشرية في المنزل قدر المستطاع، في حالة استخدامها لا تتركي طفلك يتعرض لروائحها النفاذة المسببة للحساسية.
  4.  احرصي على نظافة أماكن النوم للطفل، تغيير أكياس المخدات باستمرار، خصوصا في حالة إصابته بأي أمراض وقتية" نزلات البرد، الرشح، الزكام".
  5.  إبعاد الطفل عن الأفراد المدخنين داخل وخارج المنزل، كذلك الروائح والعطور النفاذة التي قد تسبب الحساسية على المدى البعيد.
  6.  جنبي طفلك ملامسة الحيوانات الأليفة بجميع أنواعها
  7.  احرصى على تقديم المشروبات الساخنة لطفلك، التي تريح الصدر والانف، خصوصا في حالة إصابته بنزلات البرد والانفلونزا حتي يتعافى كليا دون أي آثار جانبيه مسببة للحساسية على المدى البعيد.
  8. ابتعدي عن الأطعمة المسببة لهيجان الصدر عند الأطفال" الماغو، الموز، الشيكولاته"، علما أن حساسية الانف ليس لها علاقة بأطعمة معينة
  9.  جنبي طفلك الجلوس معك في المطبخ أثناء طهي الطعام، كذلك لا تعرضي طفلك لدخان أعواد الأخشاب، خصوصا المستخدمة في شوي اللحوم، لأنه من مسببات حساسية الصدر والانف.
  10. لا يستحب خروج الطفل في الأوقات الموسمية التي تنتشر فيها حبوب لقاح النباتات المسببة للحساسية.

انتبهي على طفلك

اعلمي أيتها الأم أنه لا يوجد علاج نهائي لحساسية الصدر والأنف، بل الأدوية المستخدمة تحد من مضاعفات المرض، لذلك عليك حماية طفلك والمحافظة على صحته باتباع تلك النصائح خلال مراحل عمره الأولى، كي تتجنبي إصابته بتلك الحساسية، في حالة عدم شفاء طفلك من الأمراض الوقتية المسببة للحساسية، يجب مراجعة الطبيب على الفور لتحديد العلاج المناسب لتفادي مشاكل حساسية الجهاز التنفسي بصفة عامة على المدى البعيد.