الرضاعة الطبيعية وعلاقتها بتسوس الأسنان للطفل

الرضاعة الطبيعية كما هي الرضاعة الصناعية كانت على مدى سنوات موضوعا للبحث و التأكيد بشأن علاقتها حدوث تسوس أسنان الأطفال الرضع ، و مع الكثير من الأبحاث الطبية و النفسية التي تؤكد على أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأمل على حد سواء ، كان لابد من ربط حالات التسوس التي تظهر على أسنان الأطفال الرضع الذين يتغذون على حليب الأم ، و تأثير هذه الرضاعة ، وخاصة الليلية على تسوس أسنانهم ، لذا يقتضي تنظيف الفم و الأسنان للطفل الرضيع قبل النوم بكل الحالات .

و مع ذلك ، فإنه بحسب دكتور الأسنان هارولد تورني أنه نادراً ما كان يكتشف تسوس في أسنان الأطفال الرضع قبل اكتشاف قنينة الحليب الصناعي ، بحسب أبحاث تاريخية لجماجم الأطفال الرضع القدماء قبل 500-1000 سنة مضت ، حيث انهم بلا شك كانوا يتغذون على الرضاعة الطبيعية ، و هذه الأبحاث قادتهم إلى أعتقاد أن حليب الأم يحمي أسنان الأطفال من التسوس ، أو على الأقل لا يكون السبب فيه .

كما من المعروف أن احد الأسباب الرئيسية بتسوس أسنان الأطفال الرضع هو تجمع الحليب أو العصير في فترة نومهم بالفم من بعد الرضاعة الصناعية، مما يسبب بتشكل البكتيريا المساعدة على التسوس ، و هذا الأمر يتم تجنبه بالرضاعة الطبيعية التي لا تسمح بتجمع الحليب من جراء رضاعة كميات يرضعها الطفل و يبتلعها مباشرة في الرضاعة الطبيعية . لذا فإن هذا العامل هو أحد مميزات الرضاعة الطبيعية الصحية .

كما ترجح الأبحاث الطبية أن بكتيريا موجودة في ( البلاك ) تسمى ستريبتوكوكوس موتانز ، هي المسؤولة الأساسية في تسوس الأسنان ، حيث تستخدم هذه البكتيريا السكريات الغذائية لإنتاج حمض معين هو السبب المباشر بالتسوس ، و بسبب الطفرات الوراثية عبر الزمن ، فقد ثبتت وجود هذه البكتيريا في حليب الأم و بسبب اختلاطها باللعاب و كميات قليلة من السكريات لإنتاج هذا الحمض الذي يعرض اسنان الأطفال الرضع من الرضاعة الطبيعية لخطر التسوس ، و هي نسبة بين الأطفال تقدر بـ 20 %. و يمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى الطفل عن طريق إنتقال اللعاب من جراء التماس بالقبل للفم أو إطعام الطفل بملعقة تم استخدامها مسبقاً من الآخرين، كما يمكن تحصين الطفل من هذه البكتيريا بالتنظيف المستمر لفم الطفل قبل أن تتطور إلى تسوس .

وبحسب الباحث الدكتور براين بالمر ، أن حليب الأم لوحده لا يسبب تسوس الأسنان ، بينما يكون الأطفال عرضة للتسوس من المصادر الأخرى للتغذية أثناء فترة الرضاعة . وبحسب الأبحاث التي أجريت حتى وقت قريب ، أثبت أن المسبب الأساسي لتسوس الأسنان هو سكر الحليب اللاكتوز ، الذي لا يتوافر في الحليب الطبيعي ، لكن لم يتم إجراء الأبحاث الأخرى على المكونات المتبقية لحليب الأم التي قد يكون لها تأثير على تسوس الأسنان ، مثل اللاكتوفيرين ، و هو مكون في حليب الثدي الذي يقتل الطفرات البكتيرية التي تسبب تسوس الأسنان . كما خلصت دراسة فنلندية عام 2013 إلى أنه ليس هنالك علاقة بين ثابتة و قوية بين الرضاعة الطبيعية و تطور تسوس الأسنان لدى الرضع، و ينبغي تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية بحسب طول الوقت المناسب للأم ، من دون الخشية على تسوس أسنان أطفالهن .

لذا يمكن تلخيص نتائج هذه الأبحاث بالقول أن حليب الأم ليس المسبب الأساسي لتسوس الأسنان ، و إنما التغذية المرافقة للطفل هي السبب ، بحسب دراسة أقيمت في مركز إيركسون الطبي في أمريكا . كما أن حليب الأم يمنح أسنان الطفل البنية الصحية التي تقوي أسنانه و تجعلها أكثر مقاومة للتسوس . كما أن بعض العوامل الوراثية تزيد من تعرض أسنان الطفل للتسوس .

كيف تحصن الأم طفلها الرضيع ضد تسوس الأسنان ؟

  • ان يتم تنظيف أسنان الطفل مرتين على الأقل يومياً حالما تبدأ أسنان الطفل بالظهور .
  • عناية الأم بفمها و أسنانها لتجنب إنتقال البكتيريا إلى رضيعها .
  • التأكد من تنظيف فم الطفل من الحليب و المأكولات الأخرى ليلاً قبل النوم .
  • التقليل من تعرض أسنان الطفل للحلويات قدر الإمكان ، مثلا ، عدم ترك الطفل يعبث بالطعام لوقت طويل ، خاصة الحلويات والأطعمة المحلاة أو العصائر .
  • بعض الآباء يخشون على أطفالهم تنظيف الأسنان بمادة الفلورايد ، لكن بحسب الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ، فقد أوصت بكمية تساوي حبة الأرز من الفلورايد للأطفال بعمر أقل من 3 سنوات ، حيث يستشار طيب الأسنان بحبوب الفلورايد المسموحة لتناولها من قبل الأطفال بهذا العمر .