النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

مخاطر ترك الاطفال بمفردهم في سيارة مغلقة

مخاطر ترك الاطفال بمفردهم في سيارة مغلقة
1 / 4
مخاطر ترك الاطفال بمفردهم في سيارة مغلقة
من أخطار ترك الاطفال في السيارة تعرضهم لأخطار المارة الغرباء.
2 / 4
من أخطار ترك الاطفال في السيارة تعرضهم لأخطار المارة الغرباء.
قد يفيق الطفل النائم بأي لحظة و ينزلق من كرسيه في السيارة.
3 / 4
قد يفيق الطفل النائم بأي لحظة و ينزلق من كرسيه في السيارة.
خذي الأطفال معك أينما ذهبت مهما كلف الأمر
4 / 4
خذي الأطفال معك أينما ذهبت مهما كلف الأمر

ترك الاطفال بمفردهم في سيارة مغلقة له مخاطر عدة يعاقب عليها القانون في بعض الدول لما لهذه الحالة مخاطر قد تودي بحياة الطفل ، فقد تفكر الأم السائقة بأنه لا بأس من ترك طفلها الرضيع في كرسي السيارة الخاص به لفترة أثناء إنشغالها بأداء بعض المهام خارج المنزل ، خاصة إن كان يغط في نومه . لكن مع معرفة العوامل الخطرة المحيطة به ، ستمتنع الأم و تفكر ألف بألف مرة قبل القيام بهذا الفعل .

ما هي مخاطر ترك الأطفال وحيدين في سيارة مغلقة

قد تكون حالات ضربة الشمس ( هيبراثرميا) من أكبر الأخطار المحتملة على الأطفال الذين يتركون في السيارة لفترات طويلة ، فضربة الشمس تضر بالدماغ و غيره من أجهزة الجسم ، و قد تؤدي إلى الموت . فلا يستغرق الامر وقتاً طويلاً لترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة و هذا لأن درجة الحرارة داخل السيارة يمكن أن تزيد 20 درجة فهرنهايت خلال 10 دقائق فقط ، و 40 درجة فهرنهايت خلال ساعة واحدة ، لذا فإن الشخص الذي يكون خارج السيارة لا يشعر بسخونة السيارة من الداخل . و للعلم فإن الكثير من حالات الوفيات للأطفال تركوا وحيدين في السيارة عندما أرتفعت درجة الحرارة فقو 70 فهرنهايت . كما أن ترك نوافذ السيارة مفتوحة لن يقلل من ارتفاع درجة الحرارة إلى درجات خطيرة ، بحسب خبراء صحة الطفل من الموقع الخاص بصحة الطفل safekids.org. .

و يجدر الإشارة إلى أن جسم الطفل يسخن من ثلاثة إلى خمسة مرات أسرع من جسم الإنسان البالغ ، حيث أن مساحة امتصاص الحرارة في جسم الطفل أكبر بكثير من البالغ .و قد تعرضت معضم حالات ترك الأطفال بمفردهم في سيارة مغلقة نهاراً دون عمر 3 سنوات إلى خطر الذبحة القلبية ، كما حدثت هذه المخاطر مع الأطفال حتى عمر 14 سنة .

و لتجنب مخاطر ضربة الشمس على الأطفال في السيارة ، يفضل ابعادهم عن اشعة الشمس المباشرة و تشجيعهم على شرب الماء و السوائل أثناء الرحلة لتفادي الإصابة بضربات الشمس خاصة في أيام الصيف الحارة .

و لوقاية من خطر ترك الأطفال بمفردهم في سيارة مغلقة ، فإنه يجب التبليغ عن أية مشاهدة لهكذا حالة لطفل وحيد في السيارة ، حيث يمكن أن تتضرر الأعضاء الحيوية للطفل إذا تخطت حرارتها 40 درجة مئوية خلال 10 دقائق ، لذا يمكن الإتصال بالشرطة المحلية لإنقاذ حياة الطفل التي تكون بخطر .

و من المخاطر الاخرى المحتملة جراء ترك الأطفال بمفردهم في سيارة مغلقة ، هو أن يتحرك الطفل و يترك كرسي السيارة مما يشكل له خطر الإختناق أو التشابك بأحزمة الكرسي ، أو أن يسقط في مكان غير آمن في السيارة ، أو أن يمد أصابعه أو يديه خارج نوافذ السيارة مما يعرضه للخطر . هذا بالإضافة إلى تعرضه لخطر مضايقة المارة او النفوس الضعيفة التي قد تتجرأ على أذيته داخل السيارة التي يتكون معرضة للفتح مع بقاء النوافذ مفتوحة لتهويتها .

×