هيئة الغذاء والدواء السعودية تحذر الحامل .. هذه الأدوية تشوه الجنين

هيئة الغذاء والدواء السعودية تحذر الحامل من مجموعة من الأدوية وأطلقت هاشتاق خاص باسم #لا_تحملين عبر حسابها الرسمي في تويتر ، وحذرت هيئة الغذاء والدواء من استخدام الحوامل أدوية الأيزوتريتينوين لعلاج الحالات الحادة لحب الشباب، حيث تتسبب في تشوهات للجنين.

أدوية حب الشباب تسبب تشوه الجنين

أوضح ‏‏‏‏‏‏‏‏‏الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في توتير أن هناك خطر عالي لسوء استخدام هذا الأدوية كوراكني ، روأكيوتان ، زيراكتان ، وأن الهيئة تقوم بإجراءات عدة مع شركات الأدوية ، والمستشفيات والعيادات ، والمستهلك ، منوها إلى أن صحة الجميع هي خط أحمر.

وأوضح الجضعي أن هناك إجراءات تقوم بها الهيئة تشمل التحذير على الدواء ، و عدم وصف أو صرف الدواء للحامل أو المتوقع حملها ، و تقديم تنبيهات عند صرف الدواء ، ووضع الجضعي رقم خاص للاستفسار وهو 19999

نصائح الهيئة للحامل

●       لا تحملي إذا كنت تتناولين أحد هذه الأدوية كوراكني ، روأكيوتان ، زيراكتان ، أو خلال شهر واحد من التوقف عن تناولها لأنها قد تسبب تشوهات خطيرة للجنين.

●       إذا كنت حاملا أو تعتقدين أنك حامل أثناء العلاج يجب عليك التوقف من تناول الدواء ومراجعة الطبيب فورا ، و أما إذا حملت في غضون 5 أسابيع بعد التوقف عن العلاج يجب إبلاغ الطبيب بذلك.

مضار أدوية كوراكني ، روأكيوتان ، زيراكتان

●       تشوهات خارجية محتمل حدوثها للجنين و وجود أذن واحدة أو عدم وجود أذنين وتدلي الأذنين لأسفل، كبر حجم الرأس وصغر الذقن وتشوهات العيون وتشوه الفم.

●       تشوهات داخلية محتمل حدوثها

●       تشوهات القلب والغدة الزعترية والجهاز العصبي والغدة المجاورة للدرقية.