فن تربية الطفل الوحيد بلا عقد

الطفل الوحيد يتمتع بإمتيازات كثيرة في الأسرة  عادة ، فينصب عليه الإهتمام الأسري و ينال حضوته من الدلال و الرعاية ، لكن لهذه الفردية بعض الجوانب السلبية ، و التي تسبب بعض الإختلافات بالسلوك و الحالة النفسية لدى الطفل ، و التي بالتالي قد تتشكل لديه أو لديها عقد نفسية مع الكبر ، و للحول دون حدوث هذا ، يمكن الإستعانة ببعض النصائح التي اوردتها الباحثة و المربية لطفلة وحيدة الدكتورة كارين ريتشاردسون ، من مدونة healthline ، و التي عملت على أبحاث مطولة للتعرف على فن تربية الطفل الوحيد بلا عقد ، مثل صحيفة Marriage and Family ، و موقع الطب النفسي psychologytoday.com ، و بالنتيجة خرجت بهذه النقاط :

  • اسمحي له بالحرية ، حيث يمارس الطفل الوحيد حريته باللعب و الإستمتاع مع الكثير من الأطفال بمفردهم ، هذا الأمر سيعزز لدى الطفل استقلاليته و تطوير مهاراته الإجتماعية و كذلك إهتماماته الشخصية ، خاصة و أن بعض المهارات لا يمكنه تعلمها إلا عن طريق إختلاطه بالأطفال الآخرين .
  • عززي لديه الإستقلالية ، فوفقاً للمؤلفة سوزان نيومان ، مؤلفة كتاب "الطفل الوحيد " ، فإن الطفل الوحيد هو أكثر توقاً للحياة الإجتماعية  و الفرص التي تتيح له ذلك ، أكثر من الآطفال الآخرين ، لكن هذا الأمر قد يعرضه للإحباط أحيناً ، لذا اعمل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه و مساعدته لتشكيل شخصيته الفردية ، و ليس فرداً من مجموعة .
  • ابرزي له مواهبه ، إن كنت ترغبين بإكتشاف مواهب طفلك الوحيد ، اعملي على حثه على المشاركة في أنشطة مختلفة لتثبتي معه على نشاط يبرع به ، مثل الموسيقى أو الرياضة أو الفنون ، و هذا سيشعره بالفردية و الشعور الذاتي بالرضا عن نفسه .
  • حاولي التخفيف من الرقابة المشددة و الحرص المبالغ فيه مع طفلك ، و هذا أمر طبيعي مع الكثير من الآباء ، لكن مع الطفل الوحيد يفضل أن تكون هذه الرعاية عن بعد لتسمحي له بالعناية بنفسه و مواجهة المواقف ، مثلا إن تشاجر مع طفل آخر ، قومي بإسداء النصيحة له، لا التدخل بينهما في الشجار بشكل مباشر .
  • عززي لديه الشعور بالآخرين و التعاطف معهم ، فمن الطبيعي أن يشعر الأطفال الذين يعيشون في عوائل كبيرة و على الأقل لديهم أحد الأخوة أو الأخوات بأهمية التعاون و العطاء و الأخذ ، على غير طبيعة تربية الطفل الوحيد الذي تعود على أن يكون الإهتمام و الرعاية منصبان عليه بالكامل . لذا اعملي على تعزيز روح التعاون و التعاطف مع الآخرين لديه .
  • كوني له صوت العقل ، فعادة يكون الطفل الوحيد باحثاً عن الكمال ، و يكون أكبر المنتقدين لنفسه ، لذا اعملي على تخفيف هذا الشعور لديه ، فإن أخفق في تحصيل درجات عالية بالإمتحان ، فشجعيه على أنه من الطبيعي أن يعبر عن خيبة أمله ، و بذلك تقللي من نسبة حديثه الذاتي السلبي .
  • اخيرا لا تستمعي لبعض الأقاويل الشائعة بأن الطفل الوحيد ينشأ معقداً ، أو ينقصه شيء ، فبحسب الدراسات ، تبين أن الطفل الوحيد يحقق نجاحات علمية و عملية أكثر تقدماً من الأطفال الذين لديهم أخوة ، لذا فإن رعايتك له و خصوصية حالته لن تؤثر عليه سلباً،  بل قد تكون ميزة مفيدة لنفسيته و مستقبله .