النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

10 اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى

10 اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى
10 اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى

اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل، يجب أن تعتمد عليها الحامل ولكن باعتدال حتى تحصل على الفوائد المرجوة منها، فالاعتدال اصل كل شيء، والمبالغة في تناول شيء قد تسبب اضرارا خطيرة، مهما كثرت فوائده .

اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل

في ما يلي مجموعة من الاعشاب التي تدخل ضمن اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل، وهي :

الزنجبيل 

يعتبر الزنجبيل واحداً من الأعشاب الأكثر فعالية لتخفيف الغثيان خلال فترة الحمل، وهو يأتي على رأس قائمة اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل، حيث يضمن كوب دافئ من الشاي مع الزنجبيل التغلب على غثيان الحمل. كما يمكن طهي بعض الزنجبيل والمقطع صغيرا مع عصير الليمون والعسل وذلك للتخفيف من حدة القيء، والعمل على تهدئة المعدة. 

البابونج 

يساعد البابونج على استرخاء العضلات، كما أن له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، لذلك فهو يساعد على النوم الجيد والعميق، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم الهامين في التخفيف من الأرق والتهاب المفاصل.

أوراق نبات القراص 

تعرف أوراق نبات القراص بخصائصها الغذائية القوية ، بجانب غناها بالفيتامينات A ، C  و K ومعادن هامة اخرى كالحديد و البوتاسيوم ، ويزيد غناها بحمض الفوليك من أهميتها للمرأة الحامل، خصوصا خلال الاشهر الاولى من الحمل ، كما انها تساعد أيضا في زيادة حليب الثدي.

توت العليق الأحمر 

تحتوي اعشاب توت العليق الأحمر على والكالسيوم ومجموعة أخرى من الفيتامينات الهامة، وهي اعشاب مريحة للرحم ومفيدة له، بصفتها اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل، ويمكن استخدامها على شكل أقراص أو بعد غليها مع النعناع ، ويعد تناولها آمنا  خلال الربع الثالث، أما اذا كنت قد تعرضت لولادة قيصرية من قبل، أو ولادة مبكرة ، من الافضل تجنب تناول عشب توت العليق الأحمر.

إشنسا 

تعرف عشبة إشنسا بخصائصها المضادة لنزلات البرد، لذلك من الممكن أن تعتمد عليها الحامل في علاج نزلات البرد، وقد أكدت الدراسات التي طرحت في هذا الصدد على أنها آمنة للاستخدام اثناء الحمل شريطة الاعتدال وعدم المبالغة في تناولها.

التوت البري 

يحتوي التوت البري على خصائص مضادة للجراثيم لذلك فهو يفيد في علاج التهابات المسالك البولية ومجرى البول، لذلك فهو يعد من اهم اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل. 

شاي جذر الهندباء 

تعمل جذور الهندباء على زيادة إفراز العصارات الهضمية والصفراء، لذا فهي تساعد على الهضم، كما أنها تساهم في إزالة سموم الكبد وتعمل على تقويته، وتزيد اهمية هذا الاعشاب بفضل غناها بالكالسيوم والحديد .

النعناع 

يفيد تناول الشاي بالنعناع في علاج غثيان الصباح وانتفاخ البطن، وللحصول على الفائدة المرجوة منه دون الاضرار بصحة الحامل يجب أن لا تزيد الكمية عن معدل كوبين في اليوم .

الشوفان 

يعتبر الشوفان مصدرا ممتازا للكالسيوم والمغنيسيوم، لذلك فهو يفيد في تخفيف الأرق والقلق ، ويخفف من تهيج الجلد خلال فترة الحمل، إضافة إلى تحسين عملية الهضم ، كما يعمل الشوفان على تحسين الدورة الدموية للمشيمة والرحم .

×