طرق الاسعافات الاولية للاطفال الرضع في المنزل

طرق الاسعافات الاولية للاطفال الرضع في المنزل ، و هي أساسيات للعناية بالطفل الرضيع في البيت و الاستعداد للحالات الطارئة التي يتعرض لها على أشكالها .  ومن الحالات الأكثر شيوعاً بين الأطفال الرضع بين عمر صفر-سنتين ، حالات مثل الإختناق ، و إنقطاع التنفس و الحروق و غيرها ، و التي يمكن التعرف على أفضل طرق معالجتها آنياً من خلال نصائح جمعية الهلال الأحمر البريطانية والتي على جميع الأمهات تعلم مهارات التعامل معها ، و الإستعداد لإحتمالية حدوثها، و بالتالي عدم الإصابة بالذعر إن ، بل التصرف بشكل حكيم و سريع لإنقاذ الطفل ، و من هذه الحالات التالي:

الإصابة بأزمة ربو أو حساسية صدرية

يتم مساعدة الطفل بإعطائه دواءه الذي يحسن من أداء تنفسه ، إما بشكل أجهزة التبخير أو التوجه به إلى أقرب مستشفى في حالة الإختناق الشديد و صعوبة التنفس .

التعرض لأنواع مختلفة من الحساسية

حيث يلاحظ على الطفل اعراض مثل الإحمرار على الجلد أو ظهور تورم أو بقع على الوجه و الأرجل ، قد يصاحبها صعوبة بالتنفس ، و في هذه الحالة يجب التوجه بالطفل إلى المستشفى لمعالجة الحساسية ، التي يكون سببها إما الحساسية ضد دواء او طعام أو لدغة حشرة ما ، لذا يجب أن يعطى الطفل مصلاً مضادا للحساسية ، و إن تم تشخيص نوع الحساسية للطفل الرضيع مبكرا، يعطى الطفل الحقنة المضادة للحساسية بحسب التعليمات لتهدئته.

الاسعافات الاولية لطفل رضيع ينزف

يتم العمل على إيقاف تدفق الدم بالضغط على مصدره بقدر الإمكان ، أو حتى العمل على إبطاء النزيف ، ثم الإتصال بالإسعاف أو التوجه بالطفل فوراً إلى المستشفى لعلاجه، مع إستمرار الضغط على مكان النزيف لإيقافه.

الأسعافات الأولية للعظم المكسور عند الطفل الرضيع

يدعم الجزء المكسور من عظام الطفل بواسطة مخدات ساندة ، أو ملابس لضمان عدم تحرك العظم من مكانه الطبيعي و عدم حدوث مضاعفات، حتى الوصول إلى المستشفى للعمل على علاجه بواسطة المختصين.

الاسعافات الاولية للحروق عند الأطفال الرضع

يبرد المكان المحروق بالماء البارد الجاري لمدة 10 دقائق على الأقل ، ثم يغطى المكان التضرر إن كان ضررا خفيفا بقطعة قماش طرية مبللة بطريقة تمنع عنه التعرض للملوثات لحين المعالجة ، أما في حالة الحروق المضاعفة في الأماكن الحساسة أو الوجه، يجب عدم تغطية الأماكن المحترقة حتى الإطلاع عليها من قبل الطبيب .و في حالات الحروق الخفيفة ، يعالج من بعد الماء بالمرهم المعالج للحروق لكي يعمل على التقليل من الألم و المساعدة على الإسراع بالعلاج .

الاسعافات الأولية لاختناق الطفل الرضيع

يتم العمل على فتح المجاري التنفسية للطفل و التخلص من سبب الإختناق ، حيث يقلب الطفل الرضيع و يمسك من قدميه ، و يضرب على ظهره بين الأضلاع لمدة 5 مرات ، و عند عدم التخلص من العامل المعيق للتنفس،  ينتقل فوراً إلى الطريقة الثانية للإسعاف ، يقلب الطفل فوراً على وضع الطفل على الذراع ، مع إبقاء راسه منخفضة على راحة اليد ، ثم العمل على الضغط بأصبعين عند المنطقة التي بين الأضلاع تحت منطقة الحلمات للطفل مباشرة ، لمدة خمسة مرات . وإن لم يستجيب الطفل ، يتم الإتصال بالإسعاف مع مواصلة عمل مساج للظهر بشكل دائري .

الاسعافات الاولية لإصابة الطفل الرضيع بالحمى

يعرف بأن درجة حرارة الطفل الرضيع هي 37 ،أما عند إرتفاع حرارته فإن بإستطاعة الأم استشعار ذلك بسهولة ، و ذلك من خلال الإحمرار الذي يظهر على خدي الطفل ، و زيادة التعرق و إرتفاع درجة حرارة جسمه المعتادة ، و في هذه الحالة عليها قياس حرارة الطفل بواسطة محرار ، ثم إزالة الملابس الزائدة عن الطفل و إعطائه المزيد من السوائل مثل العصير و الماء. ثم يعطى الطفل دواء الحمى سواء كان شرابا او تحاميل بحسب الجرعة الموصى بها في التعليمات .

الأسعافات الأولية للإصابة بضربة في الرأس

يبقى على الطفل بوضع الراحة ، و يبرد مكان الإصابة بكيس مثلج ، مثل كيس الخضروات المجمدة المغلف بشاش أو قطع مناديل ورقية لتقليل التورم ، و إن استمر الألم مع ظهور حالات تقيؤ و عدم توازن ، يجب الإتصال بالإسعاف فورا .

الاسعافات الأولية للإصابة بصعقة كهربائية

يجب عدم لمس الطفل باليد المجردة بل إبعاده عن مصدر الكهرباء بواسطة مادة غير موصلة ، مثل البلاستيك أو الخشب لتجنب سيران التيار الكهربائي لدى المسعف أيضا.