ما هو الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع والتحدث إليه؟

ماهو الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع والتحدث إليه؟، سؤال يشغل الأمهات وخصوصا حديثات الولادة، لما له من أهمية كبيرة في تحقيق وتعزيز التواصل بين الأم ورضيعها.

الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع لا يقاس بولادته وخروجه للحياة، بل يبدأ مع بدء معرفتك بحملك وفرحتك بكائن ينمو بداخلك.

يرتبط التحدث والتواصل مع الرضيع، بفكرك ومشاعرك واحساسك به أولا، ثم يختلط هذا الاحساس بالحركات التي تشعرى بها أثناء حملك وبمرور شهور الحمل تنمو العلاقة بينك وبين رضيعك بشكل غير مباشر.

الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع أثناء شهور الحمل

 يبدأ التواصل والتحدث مع الرضيع بشكل غير مباشر عن طريق التالي:

  • تهيئة عقلك ومشاعرك و فرحتك بحملك، أنه أصبح بداخلك كائن يتبادل معك كل شيء في حياتك وليس مجرد شهور ستمر عليكما لتبدأ الحياة بينكما.
  • التحدث مع نفسك ومعه بشكل مستمر منذ بدء الحمل، ولا تعتمدي على مقولة " لا يعرف ولا يفهم ولا يحس بما افعله الآن أثناء شهور الحمل"، بل تقوى العلاقة بينكما من دون ان تشعري أثناء فترة الحمل.
  • تخصيص الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع اثناء شهور الحمل لسماع القرآن والموسيقى، وكذلك قرأة الكتب والروايات بصوت عالي، فهو يسمعك ويستمتع معك، ما يزيد من نمو ذكائه بالفطرة ومن دون مجهود.
  • تجنب الانفعالات والتوتر التي قد تصيبك أثناء فترة الحمل قد المستطاع.
  • ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل، ما يزيد من نمو الرضيع بشكل سليم وصحي ويقوي العلاقة غير المباشرة بينكما.

الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع بعد الولادة

بناء على العلاقة القوية التي جمعتكما أثناء فترة الحمل، سيكون التواصل بعد الولادة حصادا لهذه الفترة، ولا يصعب عليك فهمه أو عدم الاحساس به، لذلك الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع قد تشعري به فعليا خلال التالي:

  • التحدث مع الرضيع منذ ولادته، بكلمات عادية ولغوية صحيحة وعدم تصغير الاسماء، فهو يدركها فلا تستهوني به، فهو يضع معجما من الكلمات في رأسه يستطيع أن ينطق بها في ما بعد.
  • التحدث مع الرضيع خلال الشهور الأولى عبر الغناء له، وابتكار أغاني جديدة يفرح بلحنها، ما يشكل روابط قوية بينكما من شأنها أن تكون هى الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع.
  •  التواصل البصري عندما تتحدثين مع الرضيع، من الأمور الهامة، لذا أنظري دائما إلى وجهه، واعلمي أنه من طريقة نظرتك اليه والتحدث معه سيعلم أنك تهتمين بأمره، وعندما تنظرين إليه وتتكلمين معه، ستحث حاسة السمع حاسة البصر عنده على العمل بشكل أفضل. 
  • التلامس الجسدي أثناء فترة الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية، هو الوقت المناسب للتواصل مع الرضيع، يمكنك أن تلامسي ذراعك بجسمه أثناء إحاطته واللعب بشعره، ما يساعد على تقوية الترابط بينكما واحساسه بجسدك والتعرف على رائحتك، لذا ينصح تجنب وضع الروائح أثناء التواصل مع الرضيع، فهو يستأنس برائحتك وتبث فيه السكينة والهدوء والسلام النفسي.
  • الحركات التي يحدثها الرضيع وأشكال البكاء التي قد يعتمد عليها خلال شهوره الأولى، ستكون رد فعل سهل فهمه من قبلك وليس بالصعب عليك، فهى ثمار الشهور السابقة والوقت المناسب للتواصل مع الرضيع والاحساس به وبمتطلباته سواء الجوع، التعب، الفرح معك والرغبة في احتضانك له ومداعبته.